الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

محاكم دبي: الجلسات المحجوزة للحكم لن تكون ضمن المنظورة عن بُعد

محاكم دبي: الجلسات المحجوزة للحكم لن تكون ضمن المنظورة عن بُعد

أكدت محاكم دبي أن الجلسات المحجوزة للحكم، لن تكون من ضمن الجلسات المنظورة عن بُعد على أن يتم إصدار الحكم في نفس الموعد المحدد، ويمكن الحصول على الحكم من خلال الاشتراك في النظام الإلكتروني والذكي لمحاكم دبي.

واستأنفت اليوم الأحد، الجلسات القضائية عن بُعد بنظام الاتصال المرئي، في ضوء الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وتقليل نسبة حضور العاملين.

وعرضت خطوات الدخول إلى موقع محاكم دبي في القضايا عن بُعد، وذلك عبر الدخول على www.dc.gov.ae ومن ثم إلى الخدمات الإلكترونية العامة، يليها الدخول على جداول جلسات القضايا واتباع خطوات الانضمام لجلسات القضايا في محاكم دبي الموضحة عبر الموقع.

ونفت محاكم دبي وجود أي تبعات قانونية في حال عدم التمكن من حضور الجلسة عن بُعد، وأكدت محاكم دبي على أنه تم مراعاة الوضع الراهن والتأكيد على عدم إصدار قرار شطب أي دعوى وتأجيلها، في حال عدم حضور الأطراف للجلسة المحددة عن بُعد.

وعن الآلية المحددة لتقديم المستندات خلال الجلسة، أكدت محاكم دبي، أنه عن طريق استخدام تطبيق الطلبات الذكية لمحاكم دبي وتقديم طلب إبراز المستندات، يمكن التحقق من هوية الأطراف عن طريق إبراز بطاقة الهوية وبطاقة المحاماة للمحامي.

وعن الجهة المعنية بتبليغ الطرف الثاني بالموعد، أكدت محاكم دبي أنه يتم إعلام المدعى عليه كما هو متبع في قانون الإجراءات المدنية مع التصريح باستخدام التقنيات الحديثة والرسائل الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو غيرها من الوسائل الإلكترونية.

وفيما يخص توقيت الساعة وهل سوف يكون كما هو محدد في النظام الإلكتروني مسبقاً، أوضحت محاكم دبي أنه لا يوجد تغيير في توقيت انعقاد الجلسات.

وأقرت محاكم دبي اشتراطات معينة على المتعامل اتباعها لحضور الجلسات، وهي أنه يجب على جميع أطراف الدعوى الالتزام بجميع الإرشادات العامة المتبعة مسبقاً، في حضور الجلسات القضائية والتحلي بالآداب العامة والزي الرسمي وعدم التحدث إلا بعد موافقة القاضي المختص وبإمكان جميع المعنيين حضور الجلسة عن بُعد حتى لو كان خارج الدولة.

وعن أنواع القضايا التي تم اعتمادها لتكون جلساتها عن بُعد، أكدت محاكم دبي على أن جميع أنواع القضايا بمختلف درجاتها باستثناء القضايا الجزائية بجميع درجاتها، حيث صدر قرار باستمرار تأجيلها حتى الأحد الـ17 من مايو 2020

وفي حال مواجهة المتعامل مشكلة تقنية ولم يستطع الدخول على الجلسة، حددت محاكم دبي الجهة المعنية لحل هذه المشكلة وذلك عبر التواصل من خلال خدمة الواتساب على الرقم 0563347777

وعن كيفية حضور الجلسات عن بُعد، وهل سوف يتم توجيه دعوة خاصة لأطراف الدعوى لحضور الجلسة؟ قالت محاكم دبي: لن تكون هناك دعوات خاصة لأطراف الدعوى لحضور الجلسة، ويجب على أطراف الدعوى ومن خلال الموعد المحدد، الدخول على موقع محاكم دبي www.dc.gov.ae واستخدام متصفح كروم، ومن ثم اختيار خدماتنا الإلكترونية العامة، جداول جلسات القضايا، واختيار الدائرة الخاصة بالمتعامل.

وأكدت محاكم دبي، أنه سوف يتم تطبيق الجلسات عن بُعد من خلال برنامج مايكروسوفت Teams ولا توجد أي كلفة على المتعامل ولا يتطلب أي اشتراك مسبق.

ومن جهة أخرى، أكدت شرطة دبي على أن المحامين من الفئات المستثناة من الحصول على تصاريح الخروج في حال ذهابهم إلى مكاتبهم كونهم من الفئات المصنفة في القطاع الحيوي.

جاء ذلك في رد من شرطة دبي على تساؤل ورد عبر صفحة شرطة دبي على تويتر من أحد المحامين الذي أفاد بأن المحامين ملزمون بالجلسات مع المحاكم عن بُعد، والوضع يحتم عليهم الذهاب لمكاتبهم لظروف العمل.