الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

محاكم دبي تعقد 26 جلسة استماع عن بعد في يومين

محاكم دبي تعقد 26 جلسة استماع عن بعد في يومين

عقدت محاكم دبي 26 جلسة استماع عن بعد منذ إطلاقها يوم الأحد 19 أبريل الجاري حتى تاريخ أمس الاثنين التي جاءت ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيرو كورونا المستجد.

وقال المدير العام لمحاكم دبي طارش عيد المنصوري إن المحاكم استأنفت جلسات الاستماع عن بعد في قضايا النقض والاستئناف والمستوى الابتدائي باستثناء القضايا الجنائية، مشيراً إلى أن هذه الخطوة هي جزء من التطوير في محاكم دبي بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية للحد من «كوفيد-19».

وأوضح المنصوري أنه يمكن للمحامين وأطراف القضية استخدام التكنولوجيا لتسجيل الدخول إلى الجلسات الافتراضية من الساعة 8:30 صباحاً، لافتاً إلى أن جميع الإعلانات القضائية تتم من خلال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني.

وتشمل القضايا التي يتم الاستماع إليها عبر الإنترنت قضايا العمل والتجارة والمدنية والأحوال الشخصية، فيما لا تزال جلسات الاستماع الجنائية معلقة وقابلة للمراجعة الأسبوع المقبل، حسب محاكم دبي.

وأكدت محاكم دبي أن بعض الجلسات مفتوحة للجمهور تماماً مثل عمل المحكمة العادي قبل «كوفيد-19»، ويمكن للأشخاص تسجيل الدخول إلى موقع محاكم دبي والتحقق من قائمة جلسات الاستماع اليومية واختيار جلسة الاستماع المجدولة قبل النقر على أيقونة الكاميرا لنقلهم إلى المحكمة الافتراضية.

إلى ذلك، أكدت محاكم دبي أنه تم إنجاز 100% من إقرارات تنفيذ الأحوال الشخصية، كما أنجز قسم حسابات القضايا المعاملات إلكترونياً بنسبة 100%، فيما أنجز الكاتب العدل الخاص بالمحكمة 41 معاملة إلكترونية، وأنجز قسم التسوية الودية 196 جلسة تسوية إلكترونية، كما أنجز مركز التسوية للمنازعات 454 من الطلبات الذكية المنفذة إلكترونياً.