الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تقسيم مناطق العزل بدبي إلى خضراء وصفراء وحمراء.. ومريض واحد لكل غرفة

تقسيم مناطق العزل بدبي إلى خضراء وصفراء وحمراء.. ومريض واحد لكل غرفة

أكد مركز التحكم والسيطرة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في دبي، على ضرورة تقسيم أماكن العزل الصحي خارج المستشفيات إلى 3 مناطق (خضراء وصفراء وحمراء).

وحدد المركز نسب توزيع مقدمي الرعاية الصحية والكادر الإداري على المرضى، بحيث يكون هناك ممرض أو ممرضة لكل 30 مريضاً، وطبيب أو طبيبة لكل 50 مريضاً، وبالنسبة للموظفين الإداريين يكون هناك موظف إداري لكل 40 مريضاً أو لكل طابق.

وقال المركز في الإرشادات التي وضعها لإدارة العزل المؤسسي خارج المستشفيات، إن المنطقة الخضراء تقع خارج منشأة العزل حيث يُوجد أفراد الأمن والإداريون التابعون للجهات المختصة، والذين يعملون لتقديم الخدمات العامة لتأمين المنشأة، ولا حاجة لمعدات حماية شخصية في هذه المنطقة.

وأضاف أن المنطقة الصفراء تشمل أماكن الاستقبال، والسلالم، والمصاعد، والممرات بين الغرف، وغرف الخدمات، والغسيل والمطابخ، ومواقع عمل الموظفين لتقديم الخدمات اليومية العامة للمرضى، ويجب ارتداء الكمامات الواقية والقفازات فقط في هذه المنطقة.

وأوضح أن المنطقة الحمراء هي غرف عزل المرضى، ويجب ارتداء الكمامات الواقية والقفازات وثوب الحماية والدرع الواقي للعين، خلال الحضور في هذه المنطقة.

ووضع مركز التحكم والسيطرة لفيروس كورونا المستجد في دبي، ضوابط صارمة لإدارة المنطقة الحمراء المشار إليها، حيث يُسمح بمريض واحد كحد أقصى في كل غرفة، ويستثنى من ذلك الأفراد من نفس الأسرة، خاصة إذا كان لديهم كبار سن أو أطفال، بشرط أن تتسع الغرفة لأفراد العائلة.

تدابير السلامة

وأكد المركز أنه على إدارة المنشأة التأكد من إجلاء جميع النزلاء الاعتياديين من المنشأة قبل تحويلها إلى منشأة عزل، ويجب تخصيص المنشأة للحالات المستقرة من مرضى (كوفيد-19) فقط، وعدم السماح باستضافة الحالات المشتبه فيها، وأن الوجبات الغذائية يجب أن تؤكل دون تخزين البقايا، ويمنع استخدام أدوات المائدة المعدنية، واستبدالها بأدوات تستخدم لمرة واحدة (البلاستيكية)، والتأكد من أن جميع الغرف جاهزة ونظيفة قبل استقبال المرضى.

وقال المركز إنه يمكن توفير أكياس غسيل الملابس وأكياس القمامة الإضافية في الغرف، ويتم تزويد المرضى بمواد التنظيف اللازمة لتنظيف غرفهم، وعلى المرضى جمع نفاياتهم ومخلفاتهم الملوثة بسوائل جسدية معدية يحتمل أن تكون معدية في أكياس نفايات بلاستيكية صفراء، ويجب تعيين وتثبيت موظفي المنشأة طوال مدة العزل، وتوفير سكن لهم بداخلها.

ممنوعات وإمدادات

وشدد المركز على منع (منعاً باتاً) استبدال موظفي منشأة العزل إلا في حالات الطوارئ، وبعد إخطار ممثلي هيئة الصحة بدبي، مع التأكد من استخدام الإجراءات الوقائية المكافحة للعدوى، وتدريب العاملين في المنشأة على مكافحة العدوى للحفاظ على سلامتهم وسلامة من حولهم، ويتم فحص موظفي المنشأة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس في حال ظهور أي علامات وأعراض على أي منهم، ولا يسمح للمرضى مغادرة غرفهم، شريطة توفير جميع الخدمات اللازمة لهم.

وأكد المركز على أن منشأة العزل تزود المرضى بمنظفات غسيل الملابس ورفوف للتنشيف، ليتمكنوا من غسل ملابسهم وأغطية أسرّتهم، ويُمنع نهائياً خلط ملابس المرضى مع ملابس موظفي المنشأة، ويحقّ لمنشأة العزل التعاقد مع شركة غسيل معتمدة من بلدية دبي لتلبية احتياجات المرضى.

وأوضح «التحكم والسيطرة»، أنه حال تزويد المنشأة بإمدادات من الخارج يتم تحديد منطقة للتفريغ، ويُحظر تماماً على كلا الطرفين (المرسل والمستلم) الوجود في منطقة التفريغ في نفس الوقت، ويجب أولاً أن يقوم المرسل بتفريغ الإمدادات ثم يغادر منطقة التفريغ، وبعدها يدخل المستلم ويأخذ الإمدادات.

وأكد المركز على إيقاف جميع مشاريع التطوير والبناء الجارية في المنشأة حتى نهاية فترة العزل، وعلى المنشأة تزويد جميع غرف العزل برقم اتصال للطوارئ لتمكين المرضى المعزولين من طلب المساعدة أو الإبلاغ عن أي أعراض.

وشدد المركز على الالتزام بالضوابط والممارسات الصحيحة، والتي تشمل على سبيل المثال: معايير النظافة الشخصية، وغسل اليدين بشكل متكرر، واستخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة، والحفاظ على مسافة التباعد الجسدي «2 متر على الأقل بين شخص وآخر».