الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أبوظبي تصرف قروضاً سكنية وتوزع مساكن وأراضي بـ15.5 مليار في عام

أبوظبي تصرف قروضاً سكنية وتوزع مساكن وأراضي بـ15.5 مليار في عام

قدمت حكومة أبوظبي عبر «هيئة أبوظبي للإسكان» مساكن جاهزة وقطع أرض للمواطنين إلى جانب قروض سكنية بقيمة 15.5 مليار درهم في عام واحد، وتحديداً من نهاية مايو 2019 إلى 19 مايو الجاري 2020.

وتفصيلاً، استفاد في مايو الجاري 2020 نحو 5550 مواطناً في أبوظبي من قروض سكنية وتوزيع مساكن وأراض سكنية، بقيمة إجمالية بلغت 5.5 مليار درهم، بينما تم صرف في نوفمبر الماضي 2019 قروضاً سكنية ومساكن وأراضي بقيمة إجمالية بلغت 6.6 مليار درهم لأكثر من 5000 مواطن في إمارة أبوظبي.

كما جرى في مايو 2019 صرف قروض وتوزيع مساكن وأراضٍ سكنية، شملت 2000 قرض بقيمة إجمالية بلغت نحو 3.4 مليارات درهم.

وحسب الموقع الإلكتروني لهيئة أبوظبي للإسكان فإن الهيئة ومنذ تأسيسها عام 2013 وحتى الآن قدمت مساكن جاهزة وقطع أرض للمواطنين إلى جانب قروض سكنية بـ66.6 مليار درهم، إذ صرفت نحو 25 ألفاً و487 مسكناً جاهزاً وقطعة أرض للمواطنين إلى جانب 30 ألفاً و632 قرضاً سكنياً بلغت قيمتها 61 مليار درهم حتى فبراير الماضي 2020، لتضاف إلى ذلك قروض سكنية وتوزيع مساكن وأراض سكنية أعلن عنها أمس بقيمة إجمالية بلغت 5.5 مليار درهم.

ويأتي اعتماد حزمة المنافع السكنية الأولى لعام 2020 للمواطنين في إمارة أبوظبي، والتي تتزامن مع عيد الفطر المبارك، انطلاقاً من حرص القيادة الحكيمة على ضمان الاستقرار الاجتماعي وتعزيز مستويات المعيشة والحياة الكريمة للمواطنين، وتعزيز دورهم في الإسهام في دفع عجلة التنمية في المجتمع.

كما جاءت حزمة المنافع السكنية المعلن عنها أمس تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، لتعزيز برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21»، ومضاعفة منح القروض السكنية للمواطنين.

وأتاحت هيئة أبوظبي للإسكان لمتعامليها التقدم بطلب للحصول على خدماتها من خلال 6 طرق هي تطبيق الهاتف الذكي الخاص بالهيئة، الموقع الإلكتروني، زيارة أحد مراكز خدمة المتعاملين التكاملية التابعة لدائرة الشؤون البلدية (البلديات) والمنتشرة في كل مناطق الإمارة، زيارة مراكز خدمة المتعاملين الخاصة بالهيئة في أبوظبي والعين، مركز الاتصال التابع للهيئة (خدمة التسجيل الذاتي) 026199999، أو مراكز تم للخدمة الموحدة.

ولا يحتاج التقديم على تلك الخدمات سوى هوية مقدم الطلب فقط، وبعد تقديم الطلبات تزود الهيئة بشكل استباقي المتعامل بأية مستجدات عن حالة طلبه من خلال الرسائل النصية القصيرة، وفي حال رغب المتعامل بالتواصل للاستفسار عن حالة طلبه يمكنه ذلك من خلال الاتصال على مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555 أو الحضور الشخصي إلى فروع الهيئة في إمارة أبوظبي ومدينة العين أو من خلال تطبيق الهاتف الذكي الخاص بالهيئة، أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة، أو مركز الاتصال التابع للهيئة (خدمة الرد التلقائي) 026199999.

ونصحت الهيئة في حالة وجود مسكن حكومي غير صالح بتقديم طلب قرض على المسكن الحكومي لإجراء التقييم الفني للمسكن، حيث يتم بناءً على التقرير الفني النظر في الطلب واتخاذ القرار وفقاً لشروط الاستحقاق.

وتم السماح لمواطني الإمارة المتزوجين بأكثر من زوجة واحدة وسبق لهم الاستفادة من منحة سكنية سابقة بالإمارة خدمة شراء أرض سكنية واحدة على أن يكون لديهم أبناء من زوجاتهم مع تعهدهم بعدم المطالبة بقرض بناء لهذه الأرض وحظر التصرف عليها.

وتعتبر هيئة أبوظبي للإسكان معنية بتطوير وتنفيذ البرامج الإسكانية للمواطنين، واقتراح اللوائح والتشريعات المطلوبة لضمان تقديم هذه البرامج، وتأسيس وصيانة قاعدة بيانات خاصة بالمواطنين، إضافة إلى تحديد أطر وأدوات إشراك القطاع الخاص نحو تحقيق رؤية الهيئة وتطلعاتها.

وتتمحور رؤية الهيئة حول توفير مساكن مناسبة لجميع مواطني إمارة أبوظبي، لتتلاءم مع احتياجاتهم ومتطلباتهم الخاصة. وتتضمن الرؤية تفضيلات المواطنين من حيث (على سبيل المثال لا الحصر) الموقع الجغرافي، والتصميم، والحجم، والقيم الثقافية.

وتقع المكاتب الرئيسة لهيئة أبوظبي للإسكان في مدينة أبوظبي والعين، كما أن هنالك خططاً مستقبلية لتأسيس فروع جديدة لخدمة المتعاملين في المناطق الرئيسة الثلاث في الإمارة؛ مدينة أبوظبي، والمنطقة الشرقية، والمنطقة الغربية.

وتختص الهيئة بتنفيذ الأوامر السامية المتعلقة ببرامج الإسكان في الإمارة، واقتراح السياسات والاستراتيجيات والتشريعات المتعلقة ببرامج الإسكان، ولها في سبيل ذلك طلب البيانات والمعلومات من الجهات المعنية، وتحديد الاحتياجات اللازمة لتنفيذ برامج الإسكان، والعمل على إعداد التجهيزات اللوجستية لمتطلبات البنية التحتية، وتحضير الخدمات الهندسية.

كما تختص الهيئة بتطوير برامج الإسكان وإعداد النظم واللوائح الخاصة بكل برنامج، بما في ذلك تحديد أهداف البرنامج وآلية عمله وخطط تنفيذه وشروط تخصيص السكن، وإعداد الموازنة اللازمة لتنفيذ كل برنامج من برامج الإسكان، والإشراف والرقابة على تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، والاحتفاظ بقاعـدة بيانات مركزية للمواطنين، وربطها بالجهات المختصة، والتأكد من سرية وأمن تلك المعلومات.

وتتولى استلام طلبات المواطنين الخاصة ببرامج الإسكان بمختلف أنواعها ودراستها واتخاذ القرار المناسب في شأنها وفقاً للأوامر السامية.