الثلاثاء - 02 يونيو 2020
الثلاثاء - 02 يونيو 2020
No Image

«صحة أبوظبي»: تصاريح للصيدليات الحكومية والخاصة لتوصيل الأدوية إلى المنازل

منحت دائرة الصحة - أبوظبي، تصريحاً للصيدليات في القطاعَين: الحكومي والخاص في الإمارة، لتقديم خدمة توصيل الأدوية ولمدة 3 أشهر قابلة للتمديد، مع تحديد 4 اشتراطات.

وأضافت الدائرة أنها أتاحت من خلال تعميم صدر مؤخراً للصيدليات، تقديم خدمة توصيل الأدوية للمنازل وفق متطلبات وشروط معينة، وذلك كجزء من جهودها المبذولة لاتخاذ كافة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد ومنع انتشاره.

وشكا مرضى وذووهم من صيدليات تعتذر عن توصيل الطلبات بحجة أن ليس لديها عمالة مختصة في توصيل الطلبات، موضحين أن حل الأمر يعد بسيطاً في توظيف عمالة مؤقتة مختصة في توصيل الطلبات ممن تضررت أعمالهم بسبب تأثيرات فيروس كورونا.

من جهتها، ذكرت دائرة الصحة - أبوظبي، أن تصريح خدمة توصيل الأدوية مدته 3 أشهر قابلة للتمديد مع الالتزام بالمتطلبات التي تحددها الدائرة في هذا الخصوص.

وحددت الدائرة اشتراطات لإتاحة توصيل الأدوية تضمن التسليم الآمن للأدوية، وهي مراعاة شروط التخزين، الحرص على أن الأدوية التي يتم تسليمها للمرضى تحتوي على ختم إغلاق المنتج ولم يسبق فتحها من قبل، ضمان اتباع الإجراءات اللازمة للحفاظ على سرية معلومات المرضى، ورابعاً توفر الوصفة الطبية الأصلية للمريض سواء كانت عن طريق النظام الإلكتروني أو كنسخة مطبوعة وغيرها.

وأفادت الدائرة بأن تلك الخطوة ستسهم في تسهيل حصول المرضى على أدويتهم، خاصة من المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى تعزيز التباعد الجسدي، للحد من انتشار الفيروس.

وعلى الرغم من أن دائرة الصحة تبذل جهوداً حثيثة في تسهيل وصول الخدمات لا سيَّما الأدوية للمرضى في منازلهم سواء من خلال دعم مبادرات جديدة مثل توصيل الوصفات إلى سيارات المرضى أو إلى منازلهم، وفق اشتراطات محددة، إلا أنه يتوجب على صيدليات القطاع العام والخاص، توفير عمالة مختصة لنقل الأدوية إلى المنازل بمعايير حددتها الدائرة سلفاً.

وقالت نهاد مهران، موظفة، إنها تواصلت مع إحدى الصيدليات القريبة من منزلها لتوصيل وصفة طبية تخص أحد أبنائها إلا أن الإجابة كانت أن الصيدلية ليس لديها عمالة توصيل مختصة.

واتفقت معها عائشة فوزي في أنه على الرغم من إتاحة خدمات التوصيل للصيدليات وبرسوم أيضاً، إلا أن معظم الصيدليات لا يتوافر لديها الخدمة، مطالبة تلك الصيدليات باستقطاب عمالة بعقود مؤقتة ممن تضررت أعمالهم بسبب فيروس كورونا في الوقت الحالي.

من ناحيته أكد عادل شبانه أن الأمر نفسه حدث معه باعتذار عدة صيدليات مجاورة عن توصيل الأدوية بحجة أن ليس لديها كوادر مختصة في توصيل المنازل، موضحاً أن خدمة التوصيل أمر ضروري في الأوقات الحالية لاعتبارات المحافظة على صحة المرضى وذويهم.

#بلا_حدود