الجمعة - 29 مايو 2020
الجمعة - 29 مايو 2020
ترأس الاجتماع عبدالناصر الشعالي مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
ترأس الاجتماع عبدالناصر الشعالي مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

الإمارات تستضيف اجتماع كبار مسؤولي رابطة «أيورا» لمواجهة «كورونا»

استضافت الإمارات اجتماع لجنة كبار المسؤولين للدول الأعضاء في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي «أيورا»، والذي عقد عبر تقنيات الاتصال المرئي لبحث سبل توحيد الجهود الإقليمية للتصدي لمخاطر وباء كورونا المستجد «كوفيد-19» والحد من آثاره الاقتصادية والاجتماعية على الدول الأعضاء.

وترأس الاجتماع عبدالناصر الشعالي مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، والذي أكد على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء وشركاء الحوار في الرابطة للتخفيف من آثار انتشار الوباء في المنطقة.

وقال «إن هذه الأوقات الصعبة، هي فرصة لتعزيز التعاون ودعم الشراكات بشكل أقوى، والعمل على زيادة التنسيق والتخطيط باستمرار لتحقيق الهدف المنشود».

وتناول الاجتماع عدداً من المواضيع ذات الأولوية ضمن خطة الإمارات كرئيس لرابطة «أيورا» للدورة 2019-2021، إضافة إلى بحث آليات تعزيز التعاون وتكثيف الاستجابة ودعم الشراكات بين الدول الأعضاء وشركاء الحوار في مواجهة الجائحة.

وفي ختام أعمال الاجتماع، اعتمدت لجنة كبار المسؤولين للدول الأعضاء في «أيورا» بياناً مشتركاً حول التضامن والتعاون في مواجهة جائحة «كوفيد-19».

يشار إلى أن الإمارات، والتي تتولى رئاسة رابطة «أيورا» للدورة 2019-2021، ستستضيف الاجتماع النصف السنوي العاشر للجنة كبار مسؤولي الرابطة بواسطة تقنيات الاتصال المرئي يونيو 2020.

وانضمت الإمارات إلى الرابطة عام 1999، وتولت رئاستها في 7 نوفمبر 2019 أثناء انعقاد الاجتماع الوزاري الـ19 للرابطة في العاصمة أبوظبي، حيث تبنت الدولة شعار «نحو مستقبل مشترك ومزدهر لمنطقة المحيط الهندي» كعنوان رئيسي لفترة رئاسة دولة الإمارات للرابطة.

وتأسست الرابطة عام 1997 بهدف تعزيز التعاون الإقليمي وتحقيق الازدهار والنمو في منطقة المحيط الهندي من خلال العمل المشترك ضمن مجموعة من المحاور الرئيسية، والمتمثلة بالأمن والسلامة البحرية، وتسهيل التجارة والاستثمار، وإدارة مصائد الأسماك، وإدارة مخاطر الكوارث، والتبادل السياحي والثقافي، والتعاون الأكاديمي والعلمي والتكنولوجي، والتمكين الاقتصادي للمرأة.

#بلا_حدود