الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«تخطيط الشارقة» تُدشن «نصب ميدان خورفكان»

دشنت دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة اليوم الأحد، مشروع «نُصب ميدان خورفكان»، عبارة عن مبخرة تقليدية ضخمة في مدخل مدينة خورفكان التاريخية العريقة، لتكون رمزاً للترحيب بضيوف المدينة من كافة إمارات الدولة والسياح من مختلف أنحاء العالم.

وقال مستشار دائرة التخطيط والمساحة نائب رئيس مجلس التخطيط العمراني رئيس هيئة تنفيذ المبادرات وتطوير البنى التحتية في الشارقة المستشار المهندس صلاح بن بطي المهيري، إن «نصب ميدان خورفكان» إحدى مكرمات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث وجه سموه ببناء المبخرة التقليدية في وسط الميدان، الذي يعد أشهر مداخل المدينة التي تتميز بغناها التراثي والتاريخي، لتستقبل بعطرها الفواح طوال العام زوار المدينة الكُثر من المواطنين والمقيمين والسائحين من كل دول العالم، وتعتبر مدينة خورفكان من أشهر المقاصد السياحية والتراثية والتاريخية بالإمارة.

ولفت إلى أن هذا المشروع يعد واحداً من مبادرات كثيرة اختصها سموه بمدينة خورفكان، والتي تم تنفيذها مؤخراً ضمن الخطة التنموية والتطويرية للمناطق الشرقية والمنطقة الوسطى، حيث افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة في العام الماضي بمدينة خورفكان عدداً من المشاريع التراثية والسياحية، مثل: حصن خورفكان، والسوق القديم، وبرج الرابي، وبرج العدواني، وميدان خورفكان، واستراحة سد الرفيصة، كما افتتح سموه في ديسمبر الماضي الأكاديمية البحرية بخورفكان.

وأشار المهيري إلى: «اليوم نستكمل سلسلة هذه المشروعات بافتتاح مبخرة خورفكان في مدخل المدينة، لتكون رمزاً للكرم وحسن الضيافة، فالمبخرة ترتبط مباشرة بعادات أصيلة مترسخة ومتجذرة في مجتمعنا، وترمز إلي الترحيب بالضيف وإظهار المحبة وحسن الاستقبال، وهي أفضل ما تستقبل به المدينة ضيوفها وزوارها من المواطنين والمقيمين والسياح من مختلف أنحاء العالم».

حضر التدشين رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان الدكتور راشد عرب النقبي، ومدير بلدية مدينة خورفكان المهندسة فوزية راشد القاضي.

يشار إلى أن النصب يتكون من هيكل خرساني على شكل مبخرة عملاقة بارتفاع 7 أمتار وبقطر يبلغ 5.9 متر، ويتكون من 30 قطعة منفصلة، تم تركيبها لتتخذ الشكل التقليدي للمبخرة كمفردة من أهم المفردات الثقافية للمجتمع الإماراتي وكواجهة سياحية تميز مدينة خورفكان.