الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

17 إجراءً لاستئناف العمليات الجراحية الاختيارية في دبي

17 إجراءً لاستئناف العمليات الجراحية الاختيارية في دبي

حددت هيئة الصحة بدبي، إجراءات وضوابط عودة العمليات الجراحية الاختيارية وغير العاجلة، بعد أن كانت الهيئة أصدرت قراراً بوقف هذه النوعية من العمليات عند بدء انتشار فيروس كورونا في الدولة.

وقالت الهيئة في تعميم أرسلته إلى جميع المستشفيات ومراكز جراحات اليوم الواحد المرخصة من قبلها في دبي: «إنه تزامناً مع قرار بدء عودة الأنشطة الاقتصادية المختلفة بشكل تدريجي في إمارة دبي، ومع مراعاة الالتزام والتقيد التام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بالسلامة والصحة العامة بهذا الشأن، تعلن الهيئة عن تحديث بشأن العمليات الجراحية الاختيارية وغير العاجلة، على أن تطبق هذه الإجراءات اعتباراً من اليوم الأربعاء».

الإجراءات الجراحية

وحددت الهيئة 6 إجراءات جراحية يجب الالتزام بها وهي: السماح بإجراء العمليات الجراحية الاختيارية تحت التخدير العام لكافة التخصصات الطبية على ألا تتجاوز مدة العملية الجراحية ساعتين ونصف، ويشترط أن يكون تصنيف المريض الخاضع للعملية من الفئة الأولى أو الثانية من نظام تصنيف الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير".

ويتوجب على الطبيب المعالج أخذ الاحتياطات اللازمة لتوفير سرير حسب حالة المريض، إذا كانت حالة المريض تتطلب المبيت في المستشفى، وتشجيع أهل المريض على التبرع بالدم لضمان استدامة مخزون بنك الدم.

وأوضحت الهيئة أنه يجوز إجراء العمليات الجراحية بغض النظر عن مدتها وفق ما يراه الطبيب المعالج في حالتين هما: العمليات الجراحية الطارئة، أي التي تستلزم التدخل الجراحي الفوري، والعمليات المستعجلة للحالات التي يعاني فيها المريض من ألم يستلزم فيه التدخل الجراحي.

وقررت الهيئة استمرار إيقاف العمليات الجراحية الاختيارية التي تولد الرذاذ الجوي، ما لم تكن من الحالات الطارئة أو المستعجلة أو شبه المستعجلة بما يراه الطبيب مناسباً.

التدابير الاحترازية

وحددت هيئة الصحة بدبي 11 ضابطاً للإجراءات التشغيلية والتدابير الاحترازية العامة وتتمثل في: التأكد من إجراء فحص فيروس (كوفيد-19) لكل مريض مقرر أن يخضع لعملية جراحية في مراكز الفحص المعتمدة لدى الهيئة، وأن تكون النتيجة سلبية في آخر 72 ساعة قبل إجراء العملية الجراحية، وإلزام جميع المراجعين من نقطة الدخول بارتداء الأقنعة "الكمامة" داخل المنشأة الصحية، وتقيد مراكز جراحات اليوم الواحد بمواعيد العمل ضمن الساعات المحددة لبرنامج التعقيم الوطني في إمارة دبي.

كما تلتزم المنشأة الصحية بضمان توفير مخزون كافٍ من معدات الحماية الشخصية والمعقمات لجميع العاملين والمهنيين بالمنشأة الصحية، وإجراء الفحص الحراري لجميع الموظفين والمراجعين عند نقطة دخول المنشأة الصحية، وعلى جميع المهنيين والعاملين في المنشأة الصحية الخضوع لفحص (كوفيد-19) في حالة وجود أي أعراض للمرض.

وأكدت الهيئة التنظيف المستمر والتعقيم الدوري لمرافق المنشأة الصحية مع العناية بمناطق استقبال المرضى، وغرف العمليات، وغرف الاستشارة والمصاعد، والالتزام بتطبيق التباعد الجسدي بين الموظفين والمراجعين، وتطبيق نظام مواعيد دقيق يتفادى تجمع وتكدس المراجعين في منطقة الانتظار وضمان إبقاء مسافة لا تقل عن المترين بين المراجعين في أماكن الانتظار.

ولفتت الهيئة إلى الإبقاء على فترة زمنية لا تقل عن 20 دقيقة بين المواعيد، بشكل يضمن فترة كافية لتنظيف جميع الأسطح داخل غرفة الفحص قبل دخول المريض التالي، كما يجب التقيد بالتعقيم الكامل لغرف العمليات قبل وبعد كل عملية، والالتزام بكافة التعليمات والتدابير الاحترازية والوقائية للتصدي لمرض (كوفيد-19) الصادرة عن الهيئة والجهات المعنية.