السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«التربية» تعلن جداول الاختبار المركزي للصفوف من الرابع حتى الثاني عشر

«التربية» تعلن جداول الاختبار المركزي للصفوف من الرابع حتى الثاني عشر
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن جداول الاختبارات المركزية الثانية للصفوف من الرابع وحتى الثاني عشر بالمدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري.

وأكدت الوزارة أن تلك الاختبارات تمثل امتحانات نهاية العام الدراسي 2019 ـ 2020 المقرر انعقادها في الفترة من 31 مايو الجاري إلى 4 يونيو المقبل.

وأوضحت أن طلبة الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر سيؤدون الاختبار المركزي الثاني بدلاً من امتحان نهاية العام الدراسي، حيث سيتم جمع درجات الاختبار المركزي الأول والثاني للوصول إلى معدل الطالب.

ومن المقرر أن يؤدي طلبة الصف الثاني عشر بمسارية العام والمتقدم امتحانات نهاية العام الدراسي عن بعد، وفق آليات و ضوابط ذكية ذات كفاءة عالية.

وحددت الوزارة زمن الاختبار لجميع الصفوف الدراسية بـ 30 دقيقة على أن يبدأ طلبة الصف الرابع الساعة 3:20، وطلبة الصفوف من الخامس وحتى الحادي عشر في الساعة 11:10، أما طلبة الصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر فسيبدؤون الامتحان في تمام الساعة 12 ظهراً.

وأفادت الوزارة بأن كل سؤال مقيد بزمن يظهر بجانب السؤال من خلال مؤقت زمني وعلى الطلبة التأكد من إجابة السؤال قبل الانتقال إلى السؤال التالي وقبل انتهاء الوقت المحدد للسؤال.

وتابعت: عند انتهاء الزمن المخصص للسؤال لا يمكن الإجابة عنه أو تغيير الإجابة ويجب الانتقال للسؤال التالي مباشرة، موضحة أنه عند انتقال الطالب للسؤال التالي لا يمكن العودة إلى السؤال السابق.

واستندت الوزارة إلى حزمة من نواتج التعلم لجميع المراحل في اختبار اللغة العربية، إذ ركزت في المرحلة الثانوية على قدرة المتعلم على تحليل الفلسفة التي يتكئ عليها الكاتب والمسلمات.

ورافق ذلك توضيح الفكرة الرئيسية والأفكار، وتحليل أفكار النص المعلوماتي، وإبراز القيم والمعاني في النص، إلى جانب تقييم الأدلة من حيث صلتها بالموضوع وصحتها وكفايتها.

وفي سياق متصل، جهزت الوزارة 45 مدرسة بمختلف إمارات الدولة، كمراكز لاختبار الإمارات القياسي، وذلك بهدف استخدامها في الفترة من 1 وحتى 17 يونيو المقبل.

وشملت قائمة المدارس المستهدفة 7 مراكز في كل من دبي والشارقة، و6 في كل من عجمان ورأس الخيمة، و5 في أبوظبي، و4 في منطقة الظفرة، و3 في كل من الفجيرة، والشرقية، واثنين في العين، ومركز واحد في أم القيوين.

وألزمت الوزارة المدارس المستهدفة كمراكز لاختبار الإمارات القياسي، بتخصيص مختبرات الحاسوب في التواريخ المخصصة لأغراض الاختبار فقط، والسماح للمهندسين الميدانيين بإعادة تجهيز المختبرات وإجراء التجارب التقنية بتاريخ 28 مايو، لافتة إلى وجود مهندسي الدعم الفني في المدرسة بشكل متكرر.

وأفادت الوزارة بأنه سيتم اتباع الإجراءات الاحترازية، وسيتم توفير المعقمات والكمامات والقفازات وجهاز التعقيم على كل مدرسة، فضلاً عن إقامة دورة تدريبية لمنسقي الاختبار المرشحين، واختصاصيي الدعم لشرح إجراءات تطبيق الاختبار.