الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«وقاية وجهوزية».. دبي تعود غداً للعمل من المكاتب تدريجياً

«وقاية وجهوزية».. دبي تعود غداً للعمل من المكاتب تدريجياً

أوضحت جهات حكومية في دبي استعدادها للعودة إلى العمل من المكاتب، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقرار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بعودة العمل في مكاتب دوائر حكومة دبي 50% بدءاً من غد الأحد، مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأكد مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في دبي اللواء عبدالله الغيثي، ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بما يتناسب مع المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن تلك الإجراءات تم اتباعها منذ بدء الأزمة، ما حد من تفشي فيروس كورونا، مضيفاً أن جميع الشركات والجهات وأصحاب العمل لعبوا دوراً كبيراً في حماية الموظفين والعمال وأسرهم، بما أدى إلى حماية المجتمع كافة.

ونوه الغيثي بضرورة اتباع «بروتوكول العودة للعمل»، والذي قامت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي بإصداره، ويتضمن إرشادات وإجراءات احترازية لسلامة الموظفين والمتعاملين، ويهدف البروتوكول إلى تفصيل الأدوار والمسؤوليات للمعنين بتنفيذ البروتوكول وتطبيقه وتحقيق الاستقرار النفسي وتحسين الشعور بالأمان للموظفين العائدين للعمل.

وأكد على أنه ومنذ بدء أزمة كورونا عمل جميع الموظفين عن بعد وفق توجهات الحكومة والآن تحديد نسبة 50% من الموظفين للعودة خطوة مهمة جداً تحقق التباعد الآمن بين الموظفين إضافة إلى الالتزام بارتداء الكمامة وتعقيم اليدين باستمرار مع مراعاة عدم حضور كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الهمم والنساء الحوامل وأمهات الأطفال والمرضى.

وأفاد الغيثي بأن شرطة دبي ومنذ بداية الجائحة أخذت كافة الإجراءات الاحترازية في كل الإدارات من: تعقيم، وتباعد جسدي، والتزام بلبس الكمامة والقفاز، وتعقيم للمكاتب بشكل مستمر، ورصد الحالة الصحية، وأخذ درجة الحرارة للموظفين عند بوابات الإدارات، فضلاً عن استخدام بوابات التعقيم في مداخل بعض الإدارات.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة تعتمد على تجاوب الجمهور، ويتوجب على كل شخص أخذ المسؤولية كاملة للحفاظ على أسرته ونفسه وعائلته، قائلاً: «لاحظنا الالتزام الكبير من الجمهور منذ بداية الأزمة ونتطلع إلى المزيد ونرجو من الموظفين بعد الانتهاء من العمل أن يلتزموا بالمكوث في منازلهم».

وأشار الغيثي إلى أن شرطة دبي مستمرة في استخدام أفضل وأحدث التقنيات التي تمكنها من رصد حالات الإصابة بالفيروس والتصدي له، كاستخدام الخوذة الذكية وطائرات الدرونز والكاميرات الذكية في كل المناطق.

جمارك دبي

ومن جهته، قال مدير أول تفتيش قرية الشحن في جمارك دبي أحمد شهداد، إنه بعد اتخاذ القرار بالعودة 50% لمقار العمل فإن الإجراءات المتبعة مفصلة في بروتوكول العودة للعمل الذي أصدرته دائرة الموارد البشرية في دبي، والذي ستلتزم به كل الجهات للحفاظ على مجتمع آمن.

وأوضح أن العمليات في جمارك دبي مستمرة ولم تتوقف وتم في الفترة الماضية تطبيق العمل عن بُعد، ولكن هناك بعض الإدارات ووفق طبيعة العمل تتطلب مناوبات ووجوداً على رأس العمل، وتم اتخاذ كل الإجراءات لمتابعة العمل مع اتباع كل الإجراءات الاحترازية من التعقيم والتباعد الجسدي والمكاني وارتداء القفازات والكمامات.

نيابة دبي

ومن ناحيتها، أكدت نيابة دبي أنها مع تطبيق قرار عودة الموظفين إلى العمل في مكاتب دوائر حكومة دبي 50% بدءاً من الغد، مع الحرص على اتخاذ كل الإجراءات المناسبة للحفاظ على سلامة بيئة العمل والموظفين والمنصوص عليها في بروتوكول العودة للعمل.

وأفادت بأنها منذ بدء الجائحة تم التوجه لتطبيق العمل عن بعد، والآن مع البدء التدريجي للعودة فإن الحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية كبير جداً، منها تعقيم كل الإدارات بشكل مستمر وفحص حرارة الموظفين والمراجعين قبل دخول الإدارة، والالتزام بالتباعد المكاني، وارتداء الكمامة والقفاز، والابتعاد عن التجمعات، وتوعية الموظفين بشكل دوري، والوقوف على متطلباتهم مع التزام الموظفين بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية، وعدم الحضور للعمل عند الإحساس بأي أعراض مرضية، مؤكدة أن سلامة وأمن المجتمع مسؤولية جميع من يعيش على أرض الدولة.