الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«تدوير» تضاعف برامج مكافحة آفات الصحة العامة بأبوظبي

تواصل إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في مركز أبوظبي لإدارة النفايات- تدوير، أعمالها المكثفة بكافة أرجاء أبوظبي، عبر مضاعفة برامج مكافحة آفات الصحة العامة من أجل الحفاظ على مظاهر الصحة والسلامة البيئية في الإمارة.

وعملت «تدوير» بالتعاون مع شركائها في بلدية مدينة أبوظبي ممثلة في إدارة البيئة والصحة والسلامة، خلال الفترة الحالية على إطلاق حملة توعوية تفتيشية للمقاولين والاستشاريين والمُطورين والعقاريين في الإمارة، بهدف ضمان توفير أعلى معايير البيئة والصحة والسلامة ومكافحة الحشرات بكافة مواقع العمل، والارتقاء بالمشهد الحضاري لأبوظبي بما يدعم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة.

وكشف مدير إدارة مشاريع مكافحة اَفات الصحة العامة في مركز أبوظبي لإدارة النفايات - تدوير المهندس محمد محمود المرزوقي، عن نتائج عمليات المسح الشاملة لاستكشاف البؤر المصابة في المواقع الإنشائية الخاصة بالفلل السكنية في أبوظبي والعين والظفرة.

استكشاف الإصابات

وتم استكشاف نحو 559 موقعاً، منها 216 موقعاً مصاباً، بينما كانت إصابات القوارض في 102 موقع، والبعوض في 122 موقعاً، والذباب في 99 موقعاً، وبلغت نسبة المواقع الإنشائية المصابة نحو 39%، وجاءت نسبة إصابات البعوض 22%، والقوارض 18%، والذباب 17%.

ووصلت نسبة إصابة البعوض في مدينة أبوظبي إلى نحو 43%، والقوارض 34%، والذباب 32%، فيما بلغت إصابات البعوض في مدينة العين نحو 34%، والقوارض 10%، والذباب 11%، وكانت إصابات البعوض بمدينة الظفرة نحو 16%، والقوارض 7%، والذباب 5%.

مدينة أبوظبي

وكشفت «تدوير» عن استكشاف نحو 50 موقعاً إنشائياً في جزيرة أبوظبي - شرق، منها 32 موقعاً مصاباً بآفات البعوض بنسبة 28% والقوارض 10% والذباب 24%، حيث بلغت نسبة المواقع الإنشائية المُصابة الإجمالية في تلك المنطقة حوالي 62%، وتم استكشاف 37 موقعاً في جزيرة أبوظبي- غرب، منها 26 موقعاً مصاباً بآفات البعوض بنسبة 58%، والذباب 10% والقوارض 43%، بنسبة إجمالية وصلت إلى 70.27%.

وشملت علميات المسح والمكافحة 50 موقعاً إنشائياً في مدينة أبوظبي ـ البر الرئيسي، منها 9 مواقع مصابة بآفات البعوض والذباب والقوارض، بنسبة إجمالية عامة وصلت إلى 14%، فيما أشارت نتائج استكشاف المواقع الإنشائية في جزيرة ياس وفلل شاطئ الراحة إلى وجود إصابات في 52 موقعاً تم مسحها، ووصلت النسبة الإجمالية إلى نحو 95%، وجاءت النسب المُفصلة على النحو التالي: البعوض 98.07%، الذباب 86.53%، والقوارض 90.38%.

مدينة العين

وكشفت نتائج الاستكشاف عن إصابة 71 موقعاً إنشائياً من أصل 263 في مدينة العين منطقة القطاع الشمالي، وتم مسحها بنسبة إجمالية وصلت إلى 27%، حيث كانت إصابات الذباب الأعلى بما يقارب 13%، والقوارض 11%، والبعوض 9%.

وانخفضت النسبة الإجمالية للإصابة إلى نحو 20%، في المواقع الإنشائية بمدينة العين / القطاع الجنوبي، وكانت الإصابات في 10 مواقع من أصل 50 موقعاً تم مسحها، من آفات البعوض 14%، والقوارض 10%، والذباب 4%.

منطقة الظفرة

واستكشفت فرق المركز المختصة 57 موقعاً إنشائياً في منطقة الظفرة، مع تسجيل إصابات في 16 موقعاً بنسبة إجمالية وصلت إلى 28%، حيث جاءت إصابات آفات البعوض بنحو 15.8%، والقوارض 7%، والذباب 5.3%.

تحذير

وحذرت «تدوير» من بؤر الإصابة المحتملة للآفات في المواقع الإنشائية، مشددة على ضرورة التعامل الجدي معها والسيطرة عليها لمنع حدوث أي إصابات بآفات البعوض والذباب والقوارض، وتحديداً الصادرة عن خزانات الصرف الصحي غير المغطاة بشكل جيد، وخزانات المياه غير المغطاة، وتجمعات مائية ناتجة من تسريب المياه من أنابيب المياه والصرف الصحي، وتجمعات مائية غير معالجة، ومخلفات نفايات الأطعمة داخل حاويات أو أكياس لا يتم جمعها بشكل يومي، وتجمعات لنفايات أطعمة على الأرض، وتجمعات للمخلفات الإنشائية على الأرض بدون فصل أو ترتيب أو وضعها على رفوف، بالإضافة إلى الإطارات المهملة والسكراب، ومخازن غير مرتبة وبدون أرفف، والحيوانات السائبة كالقطط والكلاب وغيرها.

وعلق محمد المرزوقي بأن جميع الحملات التي تقوم بها الإدارة في الوقت الحالي، من توعية وتوجيه وإشراف ومسح ميداني وعمليات استكشاف وغيرها، تهدف إلى تعزيز الإجراءات الوقائية وتوفير أعلى معايير البيئة والصحة والسلامة العامة في كافة أرجاء أبوظبي، من خلال تبني أفضل الطرق والممارسات العالمية المعتمدة في مجال مكافحة آفات الصحة العامة، لحماية كافة أفراد المجتمع من أي أضرار ناجمة عن انتشار تلك الآفات في هذه الأوقات الصعبة.

وأفاد بأن إدارة مكافحة آفات الصحة العامة في المركز تعمل وفقاً لخطط متكاملة، تهدف إلى الاستكشاف السريع لكافة المواقع المصابة بآفات البعوض والذباب والقوارض، عبر عمليات التفتيش والمسح الدوري المنتظم، إلى جانب المباشرة السريعة بعمليات المُكافحة اللازمة باستخدام أحدث التقنيات والمعدات العالمية في هذا المجال، لضمان الخروج بأفضل النتائج الإيجابية وتحقيق بيئة صحية آمنة ومستدامة.

يذكر أن مركز أبوظبي لإدارة النفايات - تدوير، الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن كافة الأنشطة المتعلقة بخدمات إدارة النفايات، من الجمع والنقل والمعالجة والتخلص الآمن منها بطريقة فعالة واقتصادية في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى توفير خدمات مكافحة اَفات الصحة العامة.