الثلاثاء - 14 يوليو 2020
الثلاثاء - 14 يوليو 2020

1680 فرصة تطوعية لمعلمين وأطباء لمواجهة تداعيات «كورونا»

عرضت منصة التطوع الرسمية «متطوعين. إمارات» 1680 فرصة تطوعية لاستقطاب معلمين وأعضاء الكوادر الطبية للتطوع خلال الأسابيع المقبلة، لمساعدة أولياء أمور الكوادر الطبية والمرضى في مواجهة أزمة فيروس كورونا الحالية.

وبلغ عدد الفرص التطوعية المعروضة في المنصة نحو 9558 فرصة، منها وظائف إدارية وخدمية، بينما استحوذت فرص استقطاب المعلمين والكوادر الطبية منها على 18%.

وتفصيلاً، دعت وزارة التربية والتعليم من خلال المنصة الرسمية المختصين من المعلمين والمرشدين النفسيين للمشاركة في المبادرة الاستثنائية (سندكم)، التي تطلقها الوزارة لدعم خط الدفاع الأول (الكادر الطبي)، ليقدم المتطوعون الدعم لأبناء الكادر الطبي في التعليم والتوجيه والدعم النفسي عن بعد، لضمان استدامة حصول الطلبة على تعليم عالي الجودة.

وأوضحت الوزارة أن هذه المبادرة تأتي كتعبير عن ثقافة التضامن والتكاتف في الجهود الحكومية التي تعمل بروح الفريق الواحد حتى 30 يونيو الجاري، ويتم تنفيذ هذه المهام عن بعد من الساعة 11:00 صباحاً إلى 11:00 مساء، بالتنسيق مع ولي الأمر بناء على الجدول الدراسي للطالب.

وحددت الوزارة العدد المطلوب بـ1000 متطوع، ويشترط فيهم أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس كحد أدنى، وعلى علم جيد بالتكنولوجيا.

ومن ناحية أخرى، دعا برنامج المارشال الإماراتي للمساهمة في فريق الكادر الطبي من الأطباء والممرضين أو الطلبة من تخصص الطب والتمريض «آخر سنة من التخرج» بأبوظبي، وحدد البرنامج الأعداد المطلوبة بـ500 متطوع.

وحدد البرنامج شروط الترشح للفريق الطبي (الأطباء والممرضين)، بضرورة أن يكون الطبيب أو الممرض لديه شهادة مزاولة المهنة سارية المفعول، ولا يقل عمره عن 21 سنة، ولديه مؤهل طبي، وحائز على رخصة طبية، وبالنسبة للطلبة يتوجب أن يكون لديه ما يثبت أنه في السنة الأخيرة سواء بتخصص الطب أو التمريض وألا يكون مشاركاً في فعالية أخرى.

كما دعا برنامج تكاتف للتطوع الاجتماعي التابع لمؤسسة الإمارات، المتطوعين للتسجيل في البرنامج الذي يحتاج إلى نحو 180 متطوعاً من الكادر الطبي، وذلك من حملة الشهادات الجامعية من خريجي الطب وتخصصاته من مختلف الجامعات، للمشاركة في الاستجابة الطارئة لمواجهة فيروس «كوفيد-19».

وحدد البرنامج أدوار المتطوعين في دعم الفرق الطبية ومتابعة المرضى بالمنشآت الصحية، كما حدد التخصصات الطبية المطلوبة وهي: ممارس عام، وباطني، وتخدير، وعناية مركزة، وطب الأسرة، والطوارئ، ووحدة العناية المركزة.

#بلا_حدود