الثلاثاء - 14 يوليو 2020
الثلاثاء - 14 يوليو 2020
No Image

شروط وضوابط لعودة الأنشطة التجارية في مدينة دبي الطبية

أقرت سلطة مدينة دبي الطبية، ضوابط لعودة المنشآت التجارية للمنشآت (غير الإكلينيكية) للعمل بشكل جزئي، مع اتخاذ العديد من التدابير الاحترازية والوقائية للحماية من فيروس كورونا.

ونصت لائحة الضوابط، على عودة عمل الأنشطة التعليمية ومعاهد التدريب ومركز تعلم الطفل، والأكاديميات الرياضية، والصالات الرياضية الداخلية، وأنشطة اللياقة البدنية، والأندية باستثناء (الاستحمام، والمنتجعات الصحية، وحمامات البخار والتدليك)، بسعة 50% من طاقتها، مع الالتزام بتعقيم المنشآت الرياضية وجميع الأدوات والمعدات ووسائل النقل، ووضع برنامج تعقيم دائم، وتوفير المطهرات في كل المؤسسات.

غلق مناطق الانتظار

وتضمنت الإجراءات، الحفاظ على مسافة تباعد لا تقل عن 2 متر بين الأشخاص، وتركيب الفواصل بين المكاتب والمعدات الرياضية (مثل فواصل الأكريليك)، إذا كانت طبيعة النشاط الرياضي تتطلب ذلك لضمان حماية الناس.

وأكدت الضوابط غلق مناطق الانتظار وغرف الخزائن وغرف تغيير الملابس ومقصورات الاستحمام (دش وساونا وجاكوزي)، وعدم السماح للمدربين والمعلمين بالتجمع في أي منطقة، مع تعقيم المراحيض بعد كل استخدام، أو مرة واحدة على الأقل كل ساعة.

وأوضحت أنه يجب على الرياضيين والزوار والأعضاء ارتداء قناع للوجه طوال الوقت أثناء الانخراط في نشاط بدني خفيف أو معتدل، ويمكن خفض أو إزالة الكمامة أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وتنظيف المعدات والأرضيات التي يستخدمها الأعضاء بعد كل استخدام.

وأكدت توفير معدات لقياس درجة حرارة العملاء والموظفين والمدربين والمشاركين قبل بدء كل جلسة تدريب، ولا يجوز تواجد أي شخص لديه درجة حرارة تزيد على 37.5 درجة في المنشأة، كما لا يسمح للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة وما فوق 60 عاماً، أو من يعانون من السعال ودرجة الحرارة المرتفعة وصعوبة التنفس، ومرضى الجهاز التنفسي لأمراض الجهاز التنفسي أو نقص المناعة، بالمشاركة في الأنشطة والأخص الرياضية منها.

وشددت على اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة عن الجهات الصحية والمحدثة من وقت لآخر، مؤكدة أن عودة النشاط لا تشمل السباحة والرياضات المائية والمراكز التي تمارس فيها في الداخل.

متاجر التجزئة

وبالنسبة لعمليات متاجر البيع بالتجزئة، يسمح بعودة الأنشطة فيها بنسبة 70% من طاقتها، وبالنسبة لأنشطة الطعام والشراب، يُسمح لجميع منافذ بيع الأغذية والمشروبات وأماكن الطعام بالعمل بطاقتها، مع الحفاظ على النظافة والتعقيم، والتباعد الاجتماعي، كما يجب الحفاظ على مسافة مترين بين الطاولات، ووضع فواصل بغض النظر عن سعة المكان، أما جميع منافذ بيع الأطعمة والمشروبات المرخص لها بتقديم المشروبات الكحولية تظل هذه المشروبات محددة بالتقديم على الطاولات فقط وعند تقديم الوجبات، مع استمرار غلق جميع البارات.

ضوابط للصالونات

وبالنسبة للصالونات باستثناء (سبا، وساونا، وحمام مغربي، والتدليك، والخدمات المنزلية)، ستعمل جميع الصالونات والحلاقين بطاقة 50% لجميع الخدمات، مع اتخاذ تدابير إضافية تضمنت أن صالونات الأطفال مخصصة فقط لمرافق الأطفال، ويجب اتباع المواعيد ونظام التذاكر بدقة، والتباعد الجسدي بمسافة مترين بين للعملاء.

وتضمنت ضوابط الصالونات أيضاً، إلزامية ارتداء العميل قناع الوجه، ويمكن تعديل القناع لفترة قصيرة جداً، خلال إجراءات معينة كقص الشعر خلف الأذنين، وحلاقة اللحية، إذا لزم الأمر، ويجب أن يرتدي مقدم الخدمة قناع ودرع الوجه خلال تقديم جميع أنواع الخدمات، ويمكن لشخص بالغ (أقل من 60 سنة) الإشراف على 3 أطفال كحد أقصى في عمر بين عام و5 أعوام.

كما يجب تطهير السطح أو الكرسي بعد كل عميل، وتشجيع العملاء على غسل وتعقيم اليدين قبل وبعد الاستخدام، وإزالة جميع مناطق الانتظار أو الجلوس داخل أو أمام الصالون، وفحص درجة الحرارة عند الوصول، وعدم السماح بدخول العملاء الذين تظهر عليهم أعراض، مع عقوبات صارمة على مقدمي الخدمات الذين لا يلتزمون بالبروتوكولات الحكومية.

المكاتب والمباني

وبالنسبة للمكاتب والمباني التجارية، يسمح بعملها بـ50% من طاقتها في المناطق المشتركة وداخل المكاتب، مع وضع علامات أرضية عند المصاعد تشير إلى التباعد الاجتماعي، ويجب التزام المستخدمين بالوقوف على هذه العلامات.

صف السيارات

وفيما يخص خدمات صف السيارات، يجب ارتداء القفازات والأقنعة وواقي للوجه، والالتزام بتغيير القفازات وتعقيم اليدين بعد صف كل سيارة، واستخدام أغطية يمكن التخلص منها للمقاعد وعجلات القيادة، والخضوع لفحص درجة الحرارة الإلزامي، ومنع عمل الموظفين الذين يعانون من أعراض، ويجب توفير مناديل معقمة تستخدم لمسح عجلة القيادة وعصا التروس وأي سطح آخر تم لمسه مثل سلسلة المفاتيح قبل تسليم السيارة، وعلى مقدم الخدمة ترك تكييف السيارة يعمل لبعض الوقت لتجديد الهواء قبل تسليم السيارة مرة أخرى للضيوف، مع إبقاء النوافذ مفتوحة.

#بلا_حدود