الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

6 اشتراطات صحية لمكافحة نواقل الأمراض بالمواقع الإنشائية في أبوظبي

6 اشتراطات صحية لمكافحة نواقل الأمراض بالمواقع الإنشائية في أبوظبي

أوصى مركز أبوظبي لإدارة النفايات ـ تدوير، بستة اشتراطات ومعايير صحية وبيئية ضمن المواقع الإنشائية، بهدف التصدي ومكافحة الآفات الناقلة للأمراض، وهي: إحكام إغلاق خزانات الصرف الصحي المؤقتة، تخصيص حاويات للنفايات العامة، الإلزام بالتعاقد مع شركات مكافحة الآفات، عدم تربية الحراس للحيوانات الأليفة أو إطعام القطط، تفتيش كرافانات استراحات العمال من حيث النظافة، وتحديد لوائح مختصة أو جزاءات على مقاولي الفلل.

جاء ذلك خلال حملة توعوية تفتيشية للمقاولين والاستشاريين والمُطورين والعقاريين في أبوظبي، بالتعاون مع بلدية مدينة أبوظبي ممثلة في إدارة البيئة والصحة والسلامة، بهدف ضمان توفير أعلى معايير البيئة والصحة والسلامة ومكافحة الحشرات في كافة مواقع العمل، والارتقاء بالمشهد الحضاري للإمارة.

وأوضح مركز أبوظبي لإدارة النفايات لـ«الرؤية» أن الحملة التفتيشية التي شملت نحو 559 موقعاً إنشائياً بكافة أرجاء الإمارة، بينت ضرورة إلزام المواقع الإنشائية باشتراطات صحية وبيئية، مثل عدم ترك خزانات الصرف الصحي المؤقتة مكشوفة وإحكام إغلاقها، والتأكيد التام على عدم وجود تسريبات من شبكة الصرف الصحي، لما يسببه ذلك من توالد الذباب والبعوض والقوارض.

وأكد على ضرورة تفتيش الكرافانات الخاصة باستراحات العمال أو الحراس من حيث النظافة، والتأكد من عدم تجمع النفايات وبقايا الطعام حولها، ما يشكل بؤرة للحشرات، وتخصيص حاويات للنفايات العامة بخلاف حاويات مخلفات البناء، حتى يتم التخلص من كل منها بشكل منفصل عن الآخر.

وأوضحت التقارير النهائية أنه لا توجد لوائح مختصة أو تطبيق للجزاءات على المقاولين في فلل المواطنين، وقلة الكوادر التفتيشية في الجهات المختصة، مشددة على ضرورة إلزام مسؤولي المواقع الإنشائية كافة على التعاقد مع شركات لمكافحة آفات الصحة العامة أثناء الأعمال، لتفادي تكوّن بؤر حشرات أثناء عمليات البناء حتى الانتهاء الكلي من المشروع.

وباشرت «تدوير» عمليات مكافحة شاملة لآفات البعوض والذباب والقوارض في المواقع المصابة، وحذرت من بؤر الإصابة المحتملة التي حددتها.

وأكدت أن عمليات التفتيش والمسح تتم بشكل دوري ومنتظم، إلى جانب المباشرة السريعة بعمليات المُكافحة اللازمة باستخدام أحدث التقنيات والمعدات العالمية في هذا المجال، لضمان الخروج بأفضل النتائج الإيجابية وتحقيق بيئة صحية آمنة ومستدامة.