السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

17 ألف زيارة تفتيش على المنشآت الغذائية ومراكز التجميل في الشارقة خلال 3 أشهر

17 ألف زيارة تفتيش على المنشآت الغذائية ومراكز التجميل في الشارقة خلال 3 أشهر

نفذت بلدية مدينة الشارقة خلال الربع الأول من العام الجاري 17 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت الغذائية والصالونات ومراكز التجميل للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية التي ألزمتها بها.

وأكد مدير عام البلدية ثابت الطريفي أن قطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية يقدم أرقى وأفضل الخدمات للمتعاملين ويعمل على تطوير وتحديث منظومة العمل باستمرار واتباع أفضل الممارسات الصحية التي تعكس مدى اهتمام البلدية بصحة المستهلكين، وتوفير منظومة صحية من خلال إلزام المنشآت التي تُعنى بالمستهلك بشكل مباشر باشتراطات ومعايير صحية وإجراءات وقائية واحترازية.

من جانبها، أوضحت مساعدة المدير العام لقطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية الشيخة شذا المعلا أن الزيارات التفتيشية شملت كل المنشآت التي تخضع لرقابتها كالمطاعم والكافتريات والصالونات ومراكز التجميل للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية التي ألزمتها بها البلدية.

وأوضحت أن جميع إدارات القطاع قامت بتفعيل نظام العمل عن بعد واستقبال استفسارات المتعاملين ومعاملاتهم من خلال الموقع الإلكتروني وتخصيص بريد إلكتروني خاص بالقطاع لتلقي جميع طلبات ومعاملات المتعاملين، مشيرة إلى أنه خلال شهر واحد عبر العمل عن بعد تم إصدار أكثر من 1724 شهادة صلاحية تصدير من قبل قسم رقابة الأغذية وتعامل القسم مع نحو 245 فرصة تحسين، مع اعتماد 30 بطاقة غذائية وإصدار 33 موافقة على ترخيص جديد و13 شهادة تسويق محلي، كما وردت 3022 شحنة مواد غذائية عبر منافذ مدينة الشارقة.

وذكرت مديرة إدارة الصحة العامة الدكتورة أمل الشامسي أن قسم رقابة الأغذية نفّذ أكثر من9571 زيارة تفتيشية خلال الربع الأول من العام الجاري و2316 زيارة خلال شهر رمضان استهدفت المنشآت الغذائية للتأكد من التزامها بالمعايير والاشتراطات الصحية المطلوبة وتقيدها بكافة الإجراءات والتدابير الوقائية التي فرضتها البلدية مؤخراً.

وقالت إن قسم الرقابة الصحية نفّذ أكثر من 7243 زيارة تفتيشية لصالونات الحلاقة ومراكز التجميل خلال الربع الأول من هذا العام للتأكد من تطبيقها للاشتراطات الصحية المطلوبة واتخاذها للتدابير الاحترازية.

وأشارت إلى استئناف العمل في المسلخ المركزي وفق شروط وضوابط وإجراءات وقائية حددتها البلدية لتوفير بيئة سليمة وآمنة، لافتة إلى تكثيف الجهود خلال فترة عيد الفطر لاستقبال الذبائح، حيث استقبل المسلخ المركزي أكثر من1085 ذبيحة كما استأنفت البلدية العمل في عيادة الصحة العامة بجميع فروعها وفي العيادة البيطرية بمنطقة الجبيل وفق تدابير وإجراءات وقائية لحماية العاملين والمراجعين.

وكشفت مديرة إدارة المختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة الشيخة الدكتورة نجلاء علي المعلا عن تحليل 7162 عينة في مختبر البلدية خلال الربع الأول من العام الجاري والتي شملت 2163 عيّنة لمنتج غذائي في مختبر الأغذية و4454 عينة للرقابة على البنية التحتية ومنتجاتها، إضافة إلى فحص التربة في مختبر مواد البناء و196عينة من منتجات العناية الشخصية والمخلفات البيئية في مختبر البيئة والمواد الاستهلاكية و339 عيّنة بهدف حماية الثروة الحيوانية في مختبر البيطرة.