الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

افتتاح مركز تقييم كوفيد-19 المتميز في أبوظبي والعين

افتتاح مركز تقييم كوفيد-19 المتميز في أبوظبي والعين

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، عن افتتاح مركز كوفيد-19 المتميز في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات، بطاقة استيعابية يومية تصل إلى 2000 مراجع في أبوظبي و1500 مراجع في العين.

ويقدم مركز تقييم كوفيد-19 المتميز الذي تديره «الخدمات العلاجية الخارجية»، إحدى منشآت «صحة»، خدماته لكل أفراد المجتمع الذين كانت نتيجة فحص كوفيد-19 الخاصة بهم إيجابية.

ويعد مركز تقييم كوفيد-19 المتميز إضافة نوعية للبنية التحتية الصحية المخصصة لمكافحة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، حيث يمكّن تلك الفئة من إجراء الفحوصات اللازمة والتقييم الطبي وتحديد الخطوات التالية بسهولة ويسر على أيدي فرق طبية ومتطوعين مدربين يتحدثون لغاتهم.

وقال رئيس دائرة الصحة ـ أبوظبي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد: «يعد إنشاء مركز التقييم الجديد مثالاً آخر على سعي دولة الإمارات لتوحيد الجهود ومشاركة الموارد تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة. وقد تجاوز عدد الفحوصات التي أجرتها الدولة مؤخراً مليوني فحص وذلك نتيجة للجهود الدؤوبة والدافع المشترك بين كل من قطاع الرعاية الصحية والشركاء الداعمين. ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا بهدف ضمان وصول جميع أفراد المجتمع إلى فحوصات آمنة ودقيقة من خلال عملية متابعة واضحة ومحددة».

وقال رئيس مجلس إدارة «صحة» سالم راشد النعيمي: «بينما نواصل إجراء الفحوصات على نطاق واسع في مختلف أنحاء الدولة بهدف تحديد ورعاية المصابين بالفيروس بشكل سريع، فمن الضروري تأكيد نتائج الفحوصات بطريقة سريعة وفعالة. ويأتي إنشاء المركز الجديد بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية وبهدف إعادة الفحص وتوفير الرعاية الأولية لأفراد المجتمع الذين جاءت نتيجة فحوصاتهم إيجابية. ونود أن نعرب عن خالص امتنانا لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) الذين تعاونوا معنا لاستضافة المركز الجديد، حيث نعمل جميعاً لتحقيق هدف مشترك يتمثل في حماية المجتمع».

وأشار المدير التنفيذي للخدمات العلاجية الخارجية محمد حواس الصديد إلى أن المركز «يلعب دوراً محورياً في التصدي لفيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره كونه المحطة الأولى لكل من تكون نتيجة فحصه إيجابية، حيث يتعين عليه، بحسب إرشادات دائرة الصحة في أبوظبي، إعادة إجراء الفحص للتأكد من النتيجة. وقد حرصنا أثناء تصميم هذا المركز على مراعاة أعلى معايير مكافحة العدوى وتقليل انتشار الفيروس من خلال تخصيص ممرات وقاعات منفصلة لكل فئة من المراجعين. كما قمنا بالتركيز على تثقيف المراجعين بالإرشادات الوقائية للحجر والعزل المنزلي أثناء تواجدهم في المركز نظراً لأهمية الوعي الصحي والوقائي في الحد من انتشار الفيروس.»

وتبدأ رحلة المراجع عند استلام رسالة نصية قصيرة بأن نتيجة الفحص الذي أجراه إيجابية ويتعين عليه التوجه إلى إلى القاعة الصفراء في مركز تقييم كوفيد-19 المتميز، حيث يتم قياس مؤشراته الحيوية وتقييم حالته، ثم تسجيله في نظام سلامتك الطبي وإجراء مسحة أنف إضافية له، ويعود إلى المنزل ويلتزم بإرشادات الحجر المنزلي لحين ظهور النتيجة إما عن طريق رسالة نصية قصيرة أو من خلال تطبيق صحة أو تطبيق الحصن. وفي حال أظهر التقييم أن حالته غير مستقرة أو أنه يحتاج إلى فحوصات إضافية، يتم توجيهه إلى القاعة الحمراء لإجراء فحوصات إضافية كتخطيط القلب والدم والأشعة ومن ثم استشارة الطبيب الذي يحدد ما إذا كان يحتاج النقل إلى المستشفى أو يمكنه العودة إلى المنزل.

في حال كانت نتيجة الفحص الذي أجراه في المركز سلبية ترسل رسالة نصية قصيرة له لتوجهيه بمراجعة القاعة البنفسجية لإعادة إجراء الفحص مرة أخرى للتأكد من نتيجته.

أما في حال كانت إيجابية فيتعين عليه زيارة القاعة الزرقاء لفحصه وتقييم حالته من قبل الطبيب ومن ثم يتم تجهيزه للعزل المنزلي من خلال ارتداء السوار الإلكتروني أو نقله إلى مرافق العزل.