الثلاثاء - 27 يوليو 2021
الثلاثاء - 27 يوليو 2021
No Image Info

«الصحة» تقدم توصية لمرضى السكري بخصوص تناول دواء «ميتفورمين»

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن استلام تقارير صادرة من منظمات عالمية تشير إلى وجود شائبة NDMA بنسب تتعدى المعدل المسموح به، في بعض المنتجات ولدى بعض الشركات المصنعة لدواء «ميتفورمين» الذي يتم صرفه بوصفة طبية لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

وتوجد شائبة NDMA عادة ضمن مستويات منخفضة في مجموعة متنوعة من الأطعمة وبعض مياه الشرب والهواء الملوث، إلا أن التعرض لها بكميات أكثر من الحدود المقبول استهلاكها بشكل يومي ولفترات طويلة جداً، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان حسب وكالة الأبحاث الدولية للسرطان.

وكانت الوزراة قد أصدرت تعميماً في ديسمبر 2019 إلى جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية وكذلك شركات الأدوية والمصانع المحلية بخصوص أهمية مراقبة ما يتم حيال احتمالية وجود شوائب NDMA في أدوية ميتفورمين.

وأوصت الوزارة بالتالي:

- للمرضى: عدم التوقف عن تناول أدوية ميتفورمين إلا تحت إشراف طبيب.

- لممارسي الرعاية الصحية: الاستمرار في وصف أدوية ميتفورمين كالمعتاد حتى وصول معلومات جديدة من الوزارة.

- للشركات المنتجة: تقديم تقرير تحليل كامل للمادة الفعالة والمنتج النهائي، على أن يتم التحليل في أي مختبر معتمد مع ضمان اتباع طريقة التحليل الموصى بها من FDA لتحليل NMDA، وفقاً للحد الأدنى المقبول في اليوم، على أن تقوم الشركات المنتجة بتقديم التقارير المطلوبة في غضون 6 أشهر من تاريخ هذا التعميم أي قبل نهاية الشهر الحالي كحد أقصى.

وأشارت الوزارة إلى أنها اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية حفاظاً على صحة وسلامة المرضى، من خلال متابعة نسب المادة المذكورة في المواد الخام التي يتم استيرادها من قبل المصانع المحلية لتصنيع الأدوية، التي تحتوي على «ميتفورمين».

وكذلك متابعة وكلاء المنتجات وشركاتها للتأكد من نسب شائبة NDMA في مستحضرات «ميتفورمين» التي يتم استيرادها كمنتج نهائي للدولة، مؤكدة أنه لم يتبين حتى الآن وجود نسب غير مقبولة في المنتجات المسوقة في الدولة، وأنها ما زالت تطالب الشركات بتزويدها بنتائج التحاليل المعتمدة لضمان عدم وجود شائبة NDMA في كل تشغيلة دواء يتم استيرادها للدولة.

وأكد الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص، أن الوزارة مستمرة بإجراء التحليلات اللازمة لكافة المستحضرات الدوائية التي تحتوي على نفس المادة، وستقوم بالنشر الفوري والإعلان عن نتائج تحليل المستحضرات التي يثبت تلوثها بشوائب NDMA وسيتم سحبها فوراً، موصياً المرضى بعدم التوقف عن تناول أدوية «ميتفورمين» أو تعديل الجرعات الدوائية دون الرجوع لممارسي الرعاية الصحية وتحت إشراف طبيب.

كما أوصى الدكتور أمين الأميري جميع ممارسي الرعاية الصحية بالاستمرار في وصف أدوية «ميتفورمين» كالمعتاد، حتى وصول معلومات جديدة من الوزارة.

ودعا أفراد المجتمع والممارسين الصحيين إلى إبلاغ الوزارة عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية أو حدوث خلل في جودتها عن طريق بوابة UAE RADR الذكية أو على الرابط https://www.mohap.gov.ae/ar/services/Pages/406.aspx ولجميع الاستفسارات بالتواصل على البريد الإلكتروني [email protected] أو هاتف الوزارة 042301000.

ونوّه بأن الوزارة تتواصل يومياً مع المنظمات الدولية المعنية بالدواء مثل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والهيئة الأوربية للدواء، والهيئة الأسترالية للدواء، بالإضافة لمصانع الأدوية للتحري عن أي تحذيرات تختص بأي صنف دوائي.

#بلا_حدود