السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021

«الرؤية» ترصد تطبيق 7 إجراءات احترازية في تاكسي أبوظبي لمكافحة كورونا

طبق مركز النقل المتكامل 7 إجراءات احترازية داخل مركبات الأجرة في أبوظبي، هي: تعقيم المركبات بشكل كامل مرتين يومياً، التزام السائق بارتداء القفازات والكمامة، وجود حاجز بلاستيكي يفصل بين المقعدين الأمامي والخلفي، إلزام الركاب بارتداء الكمامات طوال الرحلة، توفير معقمات داخل المركبة، السماح بوجود شخصين كحد أقصى في الرحلة الواحدة، وتوفير نظام الدفع الإلكتروني.

ويعتمد المركز إجراءات السلامة ضمن أساليب الوقاية المتبعة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حفاظاً على صحة سائقي المركبات ومستخدميها، لضمان استمرار تقديم الخدمات بكفاءة عالية وطريقة آمنة.

ورصدت «الرؤية» في جولة ميدانية بخدمات تاكسي أبوظبي، التزام مركبات الأجرة بتطبيق الإجراءات الملزمة ومن ضمنها خدمات الدفع الذكي التي أعلن عنها المركز أخيراً، وباتت متاحة في كافة الرحلات ويمكن استخدامها بسهولة دون أي تلامس كبديل عن الدفع النقدي.

ويتطلب تنفيذ الدفع الذكي، تحميل تطبيق «أجرة أبوظبي» المتوفر على متجري «أبل» و«غوغل بلاي»، وإنشاء حساب للمستخدم يتضمن بيانات البطاقة الائتمانية، وعند انتهاء الرحلة يضغط الراكب على رمز المسح الآلي ويوجهه من خلف الجدار العازل على لوحة العداد، ليتم حفظ المبلغ المطلوب دفعه على التطبيق، وبالتالي خصم الأجرة من الحساب الائتماني للعميل بشكل تلقائي بعد تأكيد الطلب.

وتستغرق العملية أقل من دقيقة لإتمامها، دون الحاجة لدفع أي مبالغ نقديه أو استرداد المتبقي من السائق، كما أنها تسهل على الراكب عناء حمل الأموال أو البحث عن صراف آلي حين لا يكون بحوزته مبالغ نقدية كافية.

وتم تطبيق هذه الآلية بجميع مركبات الأجرة العاملة بالإمارة، والبالغ عددها 6180 مركبة، والتابعة لــ7 شركات مشغلة في هذا القطاع.

ويحرص سائقو مركبات الأجرة على تنبيه الراكبين لضرورة ارتداء الكمامة طوال وقت الرحلة، كإجراء إلزامي من قبل مركز النقل المتكامل، حفاظاً على سلامة السائق والمستخدمين اللاحقين للمركبة، ولسائق المركبة صلاحية عدم استقبال الركاب غير الملتزمين.

ويفصل بين الراكب والسائق عازل بلاستيكي شفاف سميك، مثبت بشكل متين بين مقعد السائق والمقعد الخلفي للمركبة، ليشكل عزلاً تاماً بين السائق والركاب، ويتيح إمكانية التواصل بينهم بطريقة تضمن الحماية الكاملة لهم، ويحتوي على نافذة صغيرة يمكن فتحها وتمرير وسيلة الدفع عبرها بطريقة آمنة.

#بلا_حدود