الأربعاء - 17 يوليو 2024
الأربعاء - 17 يوليو 2024

حسين الحمادي: تميُّز «التعليم عن بُعد» نتاج سنوات بدعم من القيادة الرشيدة

حسين الحمادي: تميُّز «التعليم عن بُعد» نتاج سنوات بدعم من القيادة الرشيدة

أكَّد وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي، أن تميز وتفرد دولة الإمارات في تطبيق منظومة «التعليم عن بُعد» على مستوى المنطقة نتاج عمل سنوات، ودعم مستمر من القيادة الرشيدة للعملية التعليمية.

وقال، في تصريحات، إن «التعليم عن بُعد» ثمرة رؤية مستدامة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي وجَّه بضرورة التحول الذكي للتعليم، مشيراً إلى هذه المنظومة التعليمية طُبقت سابقاً على نحو محدود واليوم وبسبب الظرف الراهن أصبحت ركيزة للتعليم.

وأضاف أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجَّه بضرورة تأمين عملية التعلم للطلبة في المدارس الخاصة، وقدمنا في هذا الشأن الدعم الكامل لها بأشكال مختلفة من خلال إتاحة استخدام بوابة التعلم الذكي والمنصات الرقمية وتقديم الدعم اللوجستي.

وأشار الوزير الحمادي إلى أن بدء الدوام للعام الدراسي المقبل «2020-2021» لم يتغير وهو في موعده، وفقاً للتقويم المدرسي المعتمد من قبل المجلس الوزاري للتنمية، وعليه يكون دوام الهيئتَين: الإدارية والتدريسية في 23 أغسطس، أما الطلبة في 30 أغسطس المقبل.

وأكد أن «‏التعليم أولوية، ولا نسمح بأن يخسر الطالب يوماً دراسياً، لذا تم تطبيق «التعليم عن بُعد»، فالتعلم مسألة تراكمية وحذف أيام من التدريس يؤثر على مستوى الطلبة»، موضحاً أن التعليم هدف وطني وجهت باستمراريته القيادة لبناء كفاءات متمكنة تقود المستقبل.

وأردف وزير التربية والتعليم أن الظرف الحالي، رغم مساوئه، إلا أنه اختصر سنوات من التحضير والإعداد المسبق وتهيئة الميدان، والآن هناك قفزات كبيرة تحققت في تطبيق التعلم الذكي من خلال التدريب وجاهزية المنصات الرقمية وتعاون وتشارك كل من المدرسة والطالب وولي الأمر.

ولفت إلى أن الهدف من التعليم تنمية مهارات وقدرات وليس فقط تحصيل درجات، لأن الذي يبقى مع الطالب مدى الحياة هو المخزون المعرفي وما تعلمه وما اكتسبه من مهارات.

وقال الحمادي: «نبحث عن الطالب الشامل ونوظف كل الإمكانات لتحقيق ذلك الهدف التربوي».

وتقدم بالشكر الوافر والجزيل لجميع أولياء الأمور الذين أظهروا خلال هذه الفترة، ومنذ بدء تطبيق «التعليم عن بُعد» حساً وطنياً عالياً وتعاوناً أسرياً.