السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

إعفاء مخالفي الإقامة من الغرامات والحرمان شرط مغادرة الدولة قبل 18 أغسطس

أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية إعفاء كل من مخالفي الإقامة والتأشيرات وعقود العمل والهاربين من كفلائهم من الغرامات المترتبة عليهم بدون حرمانهم من دخول الدولة بشرط المغادرة قبل 18 أغسطس المقبل تنفيذاً لمكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» التي تم الإعلان عنها مايو الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم عن بعد، بينت فيه إجراءات وقنوات تقديم طلبات الاستفادة من المهلة المقررة للإعفاء والتي تمتد لـ3 أشهر، وتشمل كافة مخالفي الإقامة وأذونات الدخول من مقيمين وأجانب انتهت تأشيراتهم قبيل تاريخ الأول من مارس 2020.

وأوضح المدير العام لشؤون الأجانب والمنافذ في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية اللواء سعيد راكان الراشدي أن الإعفاء يشمل غرامات مخالفة الإقامة، التأشيرة، الهوية، رسوم تصريح المغادرة، تسديد قيود الهروب والغرامات المترتبة على بطاقة العمل وعقد العمل، مؤكداً أن على المخالفين تأمين وثيقة سفر سارية وتذاكر.

ويتوجب على أصحاب الشركات والمستثمرين المخالفين إلغاء صفتهم في المؤسسات وعلى أصحاب الكفالات الشخصية المغادرة برفقة مكفوليهم للاستفادة من المكرمة، مبيناً وجود لجنة مختصة للنظر في الحالات الإنسانية والمرضية، كما بإمكان المخالفين الذين ينوون العمل في الدولة تعديل أوضاعهم بسداد الغرامات المترتبة عليهم ونقل كفالتهم إلى جهات العمل.

وأكد أن على المخالف مراجعة مراكز التدقيق حسب مكان المغادرة، باستثناء أصحاب الهمم والأفراد دون الـ15 عاماً، ليتم إنهاء الإجراءات في 3 خطوات ميسرة، مضيفاً أن على المخالفين المغادرين من مطارات أبوظبي والشارقة ورأس الخيمة مراجعة مركز التدقيق قبل 6 ساعات والراغبين في المغادرة من مطار دبي مراجعة التدقيق قبل الرحلة بـ48 ساعة في مركز شرطة القصيص أو مركز شرطة أمن الطيران المدني ضمن المبنى 2.

ولفت الراشدي إلى أنه يفضل مغادرة المخالفين من الدولة إلى أوطانهم عبر المنافذ الجوية إلا أنه يمكن المغادرة براً إذا توافرت للمخالف تأشيرات دخول للبلدان المجاورة، مضيفاً أنه على الأفراد مراجعة سفارات بلادهم لحجز رحلات العودة بالتنسيق معها حسب الرحلات المتوافرة.

وجهزت الهيئة غرفة عمليات خاصة لرصد استفسارات المتعاملين وتخصيص رقم مجاني 800453 طوال أيام الأسبوع من 10صباحاً حتى 10مساء عدا العطل.