الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
No Image Info

لجنة كوفيد-19 تضع قواعد لخيارات العلاج غير الدوائي

وضعت اللجنة الوطنية لإدارة حالات كوفيد-19، قواعد لخيارات العلاج غير الدوائي للمرضى المصابين بالفيروس، وأبرزها بلازما النقاهة (في سياق التجارب السريرية)، كما أقرت الجهات الصحية في الدولة ضوابط لإنهاء عزل الحالات المصابة وفق 3 تصنيفات للمرضى.

وأوضحت اللجنة في دليل المبادئ التوجيهية للإدارة السريرية وعلاج حالات كوفيد-19، المحدث في نسخته الرابعة، أنها أوصت باستخدام بلازما النقاهة كعلاج، إذ تؤخذ البلازما من الذين كانوا مصابين بالفيروس، والتي قد تكون فعالة في علاج المرضى المصابين بكوفيد-19، كما أثبتت الدراسات الحديثة فائدتها المحتملة عند إعطائها للمرضى غير المنببين (غير الموضوعين على أنبوب حنجري).

وأوصت اللجنة بإعطاء بلازما النقاهة من المتعافين للفئة الخطيرة من المرضى التي تعاني من الالتهاب الرئوي بسبب كوفيد-19، على أن تكون الحاجة للأكسجين هي المعيار الذي يرشح المريض للبلازما قبل الرعاية، كما يوصى بإعطاء البلازما في وقت مبكر من عملية القبول في المستشفى، ويجب أن يخضع المرضى لفحص إنزيم القلب، وتخطيط القلب، ووظائف الكلى، مع ضرورة ألا تظهر لدى المريض أي مشكلات في القلب أو الكلى قبل إعطائه بلازما النقاهة.

وأكدت اللجنة أنه لا يُنصح باستخدام بلازما النقاهة لفئة المرضى المنومين الذين تكون حالتهم حرجة للغاية (التي تهدد الحياة) إلا إذا كانت للاستخدام الرحيم وفي كل حالة على حدة، ويُنصح باستخدام جرعتين من البلازما تفصل بينهما 48 ساعة، ولا تعطى الجرعة الثانية من بلازما النقاهة للمرضى الذين يظهرون تحسناً كبيراً، أو تدهوراً في حالة القلب أو الكلى بعد الجرعة الأولى.

وفي سياق متصل، أقرت الجهات الصحية في الدولة، إرشادات مؤقتة لإنهاء عزل مرضى كوفيد-19، وفق ضوابط وشروط لكل حالة على حدة، من بين فئات المرضى بدون أعراض، والذين يعانون من أعراض خفيفة، والمرضى من الدرجات المتوسطة والشديدة والحرجة.

وأوضحت اللجنة في دليل إرشادات إنهاء العزل، أنه بالنسبة للحالات المؤكدة التي لا تعاني من أعراض، وُضعت استراتيجية مبنية على أساس الوقت، حيث يتم إنهاء عزلهم بعد مرور 14 يوماً من تاريخ أول اختبار تشخيصي إيجابي ولم تظهر لديهم أعراض بعد هذا الاختبار، كما أنهم ليسوا في حاجة للحجر المنزلي لمدة 14 يوماً بعد الخروج من العزل.

وأوضحت أنه بالنسبة لحالات الإصابة المؤكدة البسيطة بأعراض خفيفة، يتم إنهاء عزلهم بعد مرور 14 يوماً منذ بداية ظهور الأعراض لأول مرة، وعدم المعاناة من ارتفاع درجة الحرارة دون استخدام خافض الحرارة وتحسن أعراض الجهاز التنفسي من السعال وضيق التنفس في آخر 3 أيام متتالية (72 ساعة)، أو إنهاء عزلهم بناء على الفحوصات المخبرية، حيث يتم إنهاء العزل بعد زوال ارتفاع درجة الحرارة بدون خافض، وتحسن أعراض الجهاز التنفسي، وإجراء اختباريين على الأقل لمسحتين من الجهاز التنفسي بفاصل زمني 24 ساعة وتكون نتيجتهما سلبية، ولا حاجة للحجر الصحي لمدة 14 يوماً في هذه الحالات.

وبالنسبة للحالات ذات الإصابة المؤكدة المتوسطة والشديدة والحرجة، ينهى عزلها بناء على الاختبارات، حيث يجب فحص عينتين من الجهاز التنفسي يفصلهما 24 ساعة وتكون نتيجتهما سلبية، وألا يعاني المريض من ارتفاع درجة الحرارة لمدة 3 أيام دون استخدام خوافض الحرارة، وتحسن أعراض الجهاز التنفسي لدى المريض، وتحسن كبير في أشعة الرئة (CXR، HRCT)، ويجب عزل هؤلاء المرضى في المنزل لمدة 7 أيام بعد خروجهم من المستشفى والحصول على إجازة مرضية موثقة في السجل الطبي.

وأضافت أنه بالنسبة للحالات المتوسطة والشديدة والحرجة الذين ينهى عزلهم، فيجب متابعتهم مع العيادة بالمستشفى بعد أسبوعين، إلا إذا حدثت لهم أي أعراض تنفسية قبل ذلك فعليهم في هذه الحالة التوجه للمستشفى، وإذا كان المرضى في هذه الحالة ليست لديهم أعراض بعد إنهاء عزلهم بأسبوعين فلا حاجة لمزيد من المتابعة الطبية.

#بلا_حدود