الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«توام» يستأصل ورماً وزنه 700 غرام في الغدة الدرقية لمريضة مسنة

«توام» يستأصل ورماً وزنه 700 غرام في الغدة الدرقية لمريضة مسنة

تمكّن الفريق الجراحي بمستشفى توام، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، من استئصال ورم في الغدة الدرقية حجمه 20 سم ووزنه 700 غرام، في عملية جراحية دقيقة ومعقدة استغرقت 5 ساعات تكللت بالنجاح لمريضة مسنة عمرها 70 عاماً، كانت تعاني من تضخم كبير بالغدة الدرقية نتج عنه ضغط كبير على الأوعية الدموية الكبيرة بمنطقة الرقبة والصدر.

أجرى العملية طبيب استشاري ورئيس قسم جراحة الأنف والأذن والرأس والرقبة بالمستشفى الدكتور محمد أحمد الفلاسي، بمعاونة الدكتور نور الدين الحسن، والدكتور جون، وأوضح الفلاسي أنه تم إجراء شق ممتد من الرقبة إلى آخر الصدر في منطقة بداية الحجاب الحاجز دون المساس بسلامة الصوت والأعصاب، مع الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية الكبيرة، وساهم ذلك في نجاح العملية وخروج المريضة من المستشفى بصحة جيدة.

وأضاف الفلاسي أن المريضة التي تمت إحالتها من إحدى المستشفيات الحكومية كانت تعاني من آلام مبرحة ومضاعفات صحية خطيرة نظراً لكبر سنها، مشيراً إلى أن هذه الجراحة المعقدة ما كانت لتتكلل بالنجاح لولا تلك الإمكانات والمقومات التشخيصية المتقدمة التي يمتلكها مستشفى توام، والخبرات والكفاءات العالمية المتميزة للأطباء المعالجين.

ونوه بأن الأورام التي تصيب الغدة الدرقية قد تكون أوراماً حميدة أو خبيثة، ويعتبر الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية الطريقة الأفضل للتعامل مع سرطان الغدة الدرقية، ويتم استئصالها في حالات الأورام الحميدة عندما تتسبب بحدوث ضغطاً على المجرى التنفسي أو المريء، ويعاني المريض من صعوبة في البلع.

وتابع الفلاسي: «أما في حالات أورام الغدة الدرقية الخبيثة، فعادة ما يتم علاجها بنسبة 99% دون مضاعفات، إذا ما تم استئصالها بشكل كامل وفقاً للمعايير الطبية السليمة».