الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

382 إصابة جديدة بكورونا.. وتغيير حد العمر لدخول المرافق

أجرت الجهات الصحية في الدولة أكثر من 39 ألف فحص جديد، تم الكشف من خلالها عن 382 حالة إصابة جديدة بمرض كورونا، وبذلك يصل إجمالي الإصابات المسجلة في الدولة إلى 43.364 حالة.

كما تم تسجيل 676 حالة شفاء جديدة من مرض كوفيد-19 ليبلغ إجمالي حالات الشفاء في الدولة إلى 29.537 حالة، بينما توفي شخصان من تداعيات الإصابة بالمرض، وبذلك يصل إجمالي الوفيات إلى 295 شخصاً.

ويبلغ إجمالي حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 والتي ما تزال تتلقى العلاج في الدولة 13.532 حالة حتى الآن.

وقالت المتحدث الرسمي باسم حكومة الإمارات الدكتورة آمنة الضحاك، خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات، اليوم الأربعاء، إنه تم تحديث إجراءات الدخول لمراكز التسوق والجمعيات والسوبرماركت، إضافة إلى المطاعم والمنشآت الرياضية، وجميع متاجر التجزئة خارج مراكز التسوق حيث تم تغيير الحد الأعلى للعمر، والذي حُدد سابقاً بـ60عاماً.

وأوضحت أنه سيُسمح، اعتباراً من الخميس 18 يونيو، دخول الأشخاص للمراكز التجارية والجمعيات وغيرها ممن لا تتجاوز أعمارهم الـ70 عاماً، مع الاستمرار بالسماح بدخول الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عاماً.

من ناحيتها، قالت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدث الرسمي باسم القطاع الصحي في الدولة، إن الظروف الجديدة مع تخفيف الإجراءات وعودة الأنشطة والأعمال في معظم القطاعات تفرض أسلوب حياة جديد، والأهم من ذلك أنها تحتم التحلي بالمسؤولية في اتباع الإجراءات الاحترازية أثناء التواجد في العمل أو المرافق العامة، أو حتى المسؤولية مع العائلة في المنزل.

وأضافت الحوسني أن هناك 4 محاور أساسية يجب أخذها بعين الاعتبار في الفترة الحالية، وهي «الاستمرار في وقاية أنفسنا وعائلاتنا، وتقوية الجسم وتعزيز المناعة الصحية، وتعزيز الوعي الصحي الأسري، والمتابعة الطبية المستمرة».

وفي رد على سؤال لبوابة وصحيفة «الرؤية» حول ترويج البعض لكمامات قماشية على مواقع التواصل، قالت الحوسني إن الكمامات أظهرت فعالية في تقليل سرعة انتشار المرض، وتختلف فعاليتها من نوع لآخر، والأفضل والشائع لدى الكثير استخدام الكمامات الطبية أو الجراحية، والتي تعد وسيلة فعالة للوقاية من الفيروس.

وأضافت الحوسني إنه يمكن استخدام الكمامات القماشية، والتي تفي بالغرض في حال عدم توفر الكمامات الجراحية، ويُفضل أن تكون مصنوعة من القطن، وتتكون من أكثر طبقة، مع التأكد من غسلها بعد كل استخدام.

كما تطرَّقت الحوسني إلى العلاج بالبلازما، موضحة الدراسات بخصوص العلاجات الداعمة مثل البلازما ما تزال جديدة وقيد التقييم، وفي طور الدراسات السريرية للتأكد من فعاليتها، وسيتم نشر النتائج فور انتهاء هذه الدراسات.

وأضافت الحوسني أن المثبت علمياً أن مرض كوفيد-19 ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الاتصال المباشر من شخص لآخر، واحتمالات انتقاله من خلال لمس الأسطح قليلة، لذا من الوارد أن ينتقل من خلال الأكياس أو العلب المغلفة خلال التوصيل، مضيفة أن احتمالية انتقال عدوى كوفيد-19 بواسطة الأحذية ضعيف جداً، ويمكن كإجراء احترازي في المنازل التي يتواجد فيها أطفال رضع أو صغار بالسن، تعقيم الأسطح بصورة مستمرة، وخلع الأحذية وتركها عند مدخل المنزل.