الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الصحة» تحذِّر من مكملات غذائية وتطلب إضافة ملصق على دواء

«الصحة» تحذِّر من مكملات غذائية وتطلب إضافة ملصق على دواء

حذَّرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من استخدام المكملات الغذائية (Capsules Herbal Blue)، وهي كبسولات عشبية زرقاء، وطلبت الوزارة من الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج المذكور من الأسواق ومنع تداوله واستيراده.

وأرجعت الوزارة، هذا التحذير بسبب احتواء المنتج على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما: سيلدينافيل وتادالافيل، التي قد تتسببا انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكِّل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأفادت الوزارة بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وأنه من المهم الإبلاغ عن أي آثار جانبية في حالة التناول.

كما طلبت الوزارة من ممارسي الرعاية الصحية، في تعميم آخر، إضافة ملصق تحذير إضافي على أغطية أدوية حقن (بروميد روكورونيوم) وحقن (بروميد فيكورونيوم)، لتنبيه مقدمي الرعاية الصحية بأن المنتج هو عامل للحصر العصبي العضلي، موضحة أن المنتج يستخدم عادة لتوفير استرخاء العضلات أثناء الجراحة أو التهوية الميكانيكية.

وأكدت الوزارة، ضرورة تجنب تخزين المنتج بحيث يكون فقط الغطاء مرئياً، والاستفادة من مسح الباركود عند تخزين الدواء وإعداد أو إدارة المنتج، مشيرة إلى أهمية التحقق من ملصق المنتج لضمان صرف المنتج الصحيح.

ولفتت الوزارة، إلى أنه عند تخزين هذه المنتجات في خزائن التوزيع الآلية، يجب اتباع بروتوكولات المستشفى للحد من الوصول وصرف المنتج.

وذكرت الوزارة، أن هذه الإجراءات تأتي بعد أن أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمراً إلى ممارسي الرعاية الصحية، يتعلق بضرورة نقش بيان تحذيري على أغطية حقن الأدوية المذكورة تشمل: «مستحضر يسبب الشلل»، لافتة إلى أن المنتج مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية الدواء.

إلى ذلك أبلغت الوزارة، جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية، عن قيام الشركة المصنعة بسحب 14 تشغيلة من الوسيلة الطبية (8-0 blue twisted silk suture) وهي ما تُعرف بخيوط الحرير الملتوية الزرقاء التي تستخدم لربط الأنسجة، بما في ذلك الإجراءات القلبية والأوعية الدموية والعيون والعصبية.

وأكدت الوزارة، أنه قد لا تفي هذه الوسيلة الطبية، بمتطلبات قوة الشد خلال مدة صلاحية المنتج وهي 5 سنوات، والتي قد تؤدي إلى كسر خيط أثناء الاستخدام، مشيرة إلى أنه تم التواصل مع المورد لاستبدالها في موعد لا يتجاوز 30 سبتمبر 2020، لافتة إلى أن الشركة المنتجة ستقوم بتقليل مدة الصلاحية إلى 3 سنوات (36 شهراً).