الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شاشات ذكية لدفع الرسوم المدرسية إلكترونياً عن بُعد

شاشات ذكية لدفع الرسوم المدرسية إلكترونياً عن بُعد

فرحة عارمة بين الطلبة لسهولة امتحانَي الأحياء والكيمياء. (أرشيفية)

اعتمدت وزارة التربية والتعليم آلية جديد لدفع الرسوم المدرسية من خلال الدفع الإلكتروني عن بُعد، والتي يتم تطبيقها لأول مرة عن طريق الخصم المباشر من الحسابات البنكية لأولياء الأمور.

ووفقاً لتعميم، أصدرته الوزارة بذلك الشأن وحصلت «الرؤية» على نسخة منه، تم منح صلاحيةschool-finance ‏ لرؤساء وحدات شؤون الطلبة بدلاً من رؤساء وحدات الخدمات المدرسية، وذلك ليتمكنوا من إتمام تحديث بيانات الرسوم لطلبة المدارس الحكومية في نظام المنهل.

ووجَّهت الوزارة بعقد ورشة عمل لرؤساء وحدات شؤون الطلبة بالمدارس، إضافة إلى رؤساء أقسام شؤون الطلبة في الوزارة، تهدف إلى شرح آلية التعامل مع شاشة الرسوم الدراسية في نظام المنهل.

وتتنوع محاور الورشة المشار إليها ما بين التعرف على عناصر شاشة الرسوم وكيفية إضافتها للطلبة، وبين كيفية عمل إعفاءات من الرسوم الدراسية وإرفاق المستندات المطلوبة.

كما تتضمن المحاور التي حدَّدتها الوزارة طباعة مستندات القبض لولي الأمر، وفتح المجال للاستفسارات، فضلاً عن أخذ التغذية الراجعة والمقترحات إن وُجدت من المتدربين.

وحول سير العملية الامتحانية أدى اليوم طلبة الصف الثاني عشر بالمسار العام، الامتحان في مادة الأحياء أو الكيمياء، بينما أدى طلبة المسار المتقدم الامتحان في مادة الكيمياء فقط، وذلك ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري الممتدة حتى الثاني من يوليو المقبل.

وفي الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف وحتى الخامسة والنصف، أدى طلبة الصف الثاني عشر بمسار الدراسة الأكاديمية والدراسة المنزلية الامتحان في مادة الأحياء أو الكيمياء.

ومن المقرر أن يؤدي غداً الخميس، طلبة المسارَين: العام والمتقدم امتحانهم في مادة اللغة الإنجليزية في الفترة الصباحية، بينما يؤدي في الفترة المسائية طلبة الدراسة الأكاديمية والمنازل الامتحان في نفس المادة وسط قلق وترقب من مستوى الأسئلة.

وجاءت آراء طلبة المسارَين: العام والمتقدم، لتؤكد سهولة أسئلة الامتحان التي جاءت في 3 نماذج احتوى كل نموذج على 20 سؤالاً، تتبع نظام الاختيار من متعدد.

وأكدوا أن الوزارة زادت زمن الإجابة عن كل سؤال بمقدار دقيقة تقريباً، الأمر الذي ساعد الطلبة والطالبات على القراءة وفهم السؤال والتفكير في الإجابة والمراجعة.

وأثنى الطلبة على تلك الخطوة التي وصفوها بالإيجابية والتي مكنتهم من الإجابة الصحيحة على أغلب الاسئلة الواردة في الامتحان، داعين وزارة التربية والتعليم إلى انصافهم في عمليات التصحيح، خصوصاً أن الامتحانات الإلكترونية تطبق لأول مرة.

من جانبها، أفادت وزارة التربية والتعليم، بعدم تلقيها أي شكاوى أو استفسارات تتعلق بأسئلة الامتحان، التي جاءت مناسبة لمختلف المستويات وتدرجت من السهل إلى الصعب.

وأكدت الوزارة أن الامتحان جاء منصفاً لأصحاب مهارات التفكير العليا ومراعياً للطلبة ذات المستوى المتوسط، ولم يكتنفه أي غموض، مشيرة إلى أن عدم تلقيها أي شكاوى تتعلق بالأعطال التقنية على مستوى الدولة.