الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

طالبة من جامعة الإمارات تفوز بالمركز الأول في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة

طالبة من جامعة الإمارات تفوز بالمركز الأول في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة

أحرزت الطالبة نوران موسى من جامعة الإمارات، المركز الأول في «مختبر الجدران المتساقطة.. الإمارات العربية المتحدة»، الذي استضاف نسخته الرقمية متنزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار «UAEU SIP»، وذلك عن فكرتها حول صنع أدوات مائدة ذات استخدام واحد صديقة للبيئة، مصنعة من بوليمرات قابلة للتحلل الحيوي ومخلفات نخيل التمر.

وأهّلها فوزها للمشاركة في نهائيات «مختبر الجدران المتساقطة» الذي سيعقد خلال نوفمبر المقبل بمدينة برلين، وسوف يتم احتضان فكرة مشروعها من قبل متنزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار، بالإضافة إلى أفضل 4 أفكار تقدمت للمسابقة، تم اختيارها من بين 17 فكرة وصلت لمرحلة عرض الأفكار من أصل 40 متقدماً.

وقالت موسى، وهي طالبة ماجستير في تخصص الهندسة الكيميائية ومساعد باحث، «إن معظم المواد البلاستيكية بما فيها أدوات المائدة التي تستخدم مرة واحدة، تصنع من مواد بترولية غير قابلة للتحلل الحيوي، وتسبب تلوث الهواء والمياه والتربة، وقد تسبب أمراضاً خطيرة مثل السرطان، لذلك عملت على فكرة إنتاجها من بوليمرات قابلة للتحلل الحيوي، ومخلفات نخيل التمر كبديل جيد للحفاظ على البيئة وصحة الفرد».

أفكار ومشاريع

يذكر أن مختبر الجدران المتساقطة، هو منتدى دولي للجيل القادم من المبدعين، يسعى للترويج للأفكار المميزة وخلق حلقة وصل بين الباحثين وأصحاب المشاريع المتطلعين لحل المشكلات على مستوى العالم، وتستقطب المسابقة اهتمام الباحثين ورواد الأعمال وأصحاب الأعمال، الراغبين في استثمار بالأفكار الخلاقة والمبادرات المجتمعية التي يعرضها المشاركون خلال المختبر على الجمهور ولجنة التحكيم في 3 دقائق.

ففي كل عام تستضيف المؤسسات الأكاديمية في مختلف أنحاء العالم نسخاً محلية من «مختبر الجدران المتساقطة»، حيث يشارك الفائزون في النسخ المحلية بنهائي المختبر في برلين 8 نوفمبر، حيث يعرض 100 رائد ومبتكر أفكارهم ومشاريعهم وحلولهم للتحديات الراهنة أمام لجنة تحكيم.

المبتكر الشاب

ويفوز المتأهلون للنهائيات بتذكرة لحضور «مؤتمر الجدران المتساقطة»، حيث يلتقون بشخصيات ملهمة في مجال العلوم والأعمال وصناع القرار السياسي على مستوى العالم، أما الفائزون الثلاثة في نهائي المختبر ببرلين فسيحصلون على لقب «المبتكر الشاب للعام» من مختبر الجدران المتساقطة، بالإضافة إلى جوائز مالية وفرصة لعرض أفكارهم مرة أخرى خلال مؤتمر الجدران المتساقطة.

وقالت المديرة التنفيذية لمتنزه جامعة الإمارات العربية المتحدة للعلوم والابتكار وأحد أعضاء هيئة التحكيم للمختبر في نسخته المحلية الدكتورة نهال شبراك: «إننا في متنزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار نفخر بأن نكون شركاء لمؤسسة الجدران المتساقطة المرموقة، وأن نقوم بتنظيم مختبرهم في الإمارات باعتبار أن هذه المسابقة مهمة، لأنها تشكل فرصة لنا لاستقطاب أفكار رائدة وتطويرها وتحويلها إلى مشاريع جاهزة للمنافسة في السوق، من خلال تقديم الدعم والخدمات واحتضان مشاريع الطلبة الشباب».