السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بدء إلزام العمالة المساعدة بشهادة الحالة الجنائية.. والبداية مع كينيا

بدء إلزام العمالة المساعدة بشهادة الحالة الجنائية.. والبداية مع كينيا

بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين التفعيل التدريجي للقرار الصادر من مجلس الوزراء والمتعلق بتقديم شهادات خلو الصحيفة الجنائية للعمالة المساعدة من السوابق قبل استقدامهم للدولة بالتنسيق مع الجهات المعنية، موضحة أن البداية مع جمهورية كينيا إلى أن يتم تطبيقه على الجميع.

وعلى صعيد الصحة النفسية، أوضح وزير الموارد البشرية والتوطين ناصر بن ثاني الهاملي في تصريحات خلال جلسة للمجلس الوطني الاتحادي اليوم، أنه موضوع بالغ الأهمية وتم تضمينه في بنود الاتفاقيات الدولية التي وقعتها الإمارات مع أكثر من 13 دولة تم التأكيد فيها على أهمية اللياقة النفسية وفحص العامل المساعد نفسياً قبيل استقدامه للعمل.

وجاء ذلك رداً على مخاوف حول عدم لياقة العمالة المساعدة نفسياً وجسدياً وخلو صحيفتهم الجنائية من السوابق الجزائية قبل استقدامهم للدولة بسبب عدم تفعيل الإجراء بشكل كامل وفقاً لسؤال وجهته عضوة المجلس الوطني الاتحادي كفاح محمد الزعابي إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين ضمن الجلسة الـ13 لانعقاد المجلس الوطني الاتحادي.

وأكد الهاملي أن الوزارة حرصت في جميع مذكرات التفاهم على تأكيد ضرورة الالتزام بالأطر التنظيمية القانونية، مبيناً أن وزارة الموارد البشرية تحرص على الامتثال بالقانون الاتحادي رقم 10 لعام 2019 بشأن العمالة المساعدة حيث يشكل القانون ولائحته التنفيذية الإطار التشريعي لها.

وقال: «انطلاقاً من ذلك تقدم الوزارة منظومة متكاملة لإجراءات الاستقدام وتحقيق القيمة الإضافية في الحفاظ على النسيج الاجتماعي للعائلات وسلامة الأفراد»، مضيفاً: الوزارة تفرض على مكاتب الاستقدام مثل «تدبير» أو ذات التراخيص السارية، التزاماً قانونياً بإجراء فحوص اللياقة اللازمة.