الخميس - 23 مايو 2024
الخميس - 23 مايو 2024

اعتماد برنامج الفصول الصيفية الذكية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة

اعتماد برنامج الفصول الصيفية الذكية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة
اعتمدت وزارة التربية والتعليم برنامج الفصول الصيفية الذكية، والتي تعد إحدى محطات التقييم الداعمة لمهارات الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري.

ومن المقرر أن يتم البدء في تنفيذ البرنامج بعد إعلان نتائج نهاية العام الدراسي 2019 ـ 2020، ليشمل طلبة المراحل الدراسية من الأول وحتى الثاني عشر بمساريه العام والمتقدم.

ويتضمن البرنامج 3 برامج الأول يهتم بتنمية مهارة القراءة لطلبة صفوف الحلقة الأولى، بينما يهتم البرنامج الثاني برفع أداء الطلبة غير المجتازين في مادة دراسية أو أكثر في الصفوف من الرابع وحتى الثاني عشر.


ويهدف البرنامج الثالث إلى تحسين معدل نهاية العام بنسبة 10% لطلبة الصفوف الدراسية من الرابع وحتى الثاني عشر.


وأوضحت الوزارة في الدليل الإرشادي للصفوف الذكية أن تلك الصفوف تعتمد على التعلم الذاتي للطلبة من خلال منصات تعليمية ضمن برنامج زمني محدد.

وتتميز تلك الفصول بالمرونة في التعامل مع محتويات التعلم الذاتي أو الإجراءات التقييمية المتاحة على المنصة، وهو ما من شأنه أن يسهم في رفع كفاءة أداء الطلبة وتمكينهم من المهارات المستهدفة.

وأشارت الوزارة إلى أن برنامج الفصول الصيفية الذكية يعمل على تمكين الطلبة من المهارات المطلوبة كافة وذلك وفق النواتج التعليمية المحددة في عمليات التعلم والمرتبطة بالخطة الزمنية المنفذة خلال العام الدراسي 2019 ـ 2020.

وأكدت الوزارة أن البرنامج الزمني للفصول الصيفية الذكية سيبدأ بعمليات إلحاق الطلبة ببيئة التعلم أو بالتسجل الذاتي من جانب الطلبة الراغبين في تحسين معدل نهاية العام.

ومن المقرر أن تبدأ الحصص الفعلية للبرنامج خلال الفترة من 19 يوليو وحتى 13 أغسطس 2020، حيث تمثل الأسابيع الأربعة المحددة للطالب زمن تمدرس ذاتي ينفذه الطالب من خلال منصات التعلم الإلكترونية.

وتتضمن الفصول الصيفية الذكية مجموعة من مصادر التعلم، إضافة إلى إجراءات تقييمية تساعد الطالب على تحسين مستوى أدائه.

وذكرت الوزارة أنه ليس هناك زمن محدد للتمدرس أثناء الفصول الصيفية وإنما يعتمد ذلك على حث الطالب بالمسؤلية تجاه تعلمه.

وأبانت أن التقييم الختامي هو آخر محطة في الفصول الصيفية الذكية للفئتين الثانية والثالثة، لافتة إلى حصول الطالب على نتيجته خلال الفترة من 23 إلى 27 أغسطس 2020 إلكترونياً.