الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الوطنية للأمن البيولوجي» تناقش خطة مكافحة الجراد الصحراوي ومستجداتها

«الوطنية للأمن البيولوجي» تناقش خطة مكافحة الجراد الصحراوي ومستجداتها

عقدت اللجنة الوطنية للأمن البيولوجي، الخميس الماضي، اجتماعها الثاني لعام 2020، برئاسة وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، للاطلاع على مستجدات تنفيذ توصيات الاجتماع الأول للجنة عن العام الجاري، ومناقشة مجموعة من المواضيع المهمة المتعلقة بالأمن البيولوجي للدولة.

وشملت أجندة الاجتماع عرض ومناقشة خطة مكافحة الجراد الصحراوي ومستجداتها، والتي تناولت حالة الجراد الصحراوي في الدولة خلال الأعوام الماضية، وطبيعة عمليات المكافحة، واستعراض لحالات الانتشار في 2014، وعمليات الرصد والمتابعة خلال الفترة من 2015 إلى 2018، إضافة إلى الظروف المناخية التي ساعدت على وجود وتكاثر الآفات بشكل عام وأسراب الجراد الصحراوي خلال العام الجاري في شرق أفريقيا وجنوب غربي آسيا والمنطقة المحيطة بالبحر الأحمر، وخارطة وجود هذه الآفات في الدولة، والجهود المبذولة لمكافحتها بالتعاون والتنسيق بين وزارة التغير المناخي والبيئة والمؤسسات الحكومية المعنية بالأمر في إمارات الدولة كافة.

نظام الإبلاغ المبكر

وخلال النقاش على موضوع الجراد الصحراوي تمت الإشارة إلى نظام الإبلاغ المبكر للأمن البيولوجي الذي أطلقت الوزارة بهدف سرعة التبليغ والاستجابة لأي ملاحظات أو وقائع أو إشكالات يمكن أن تؤثر على الأمن البيولوجي للدولة، كما تم استعراض الخطة الوزارية لمكافحة الجراد الصحراوي والتي تمثل الإطار العام للحد من أخطار هذه الآفة.

وأوصى الاجتماع في هذا الخصوص باستمرارية عمليات المسح الميداني ومراقبة حركة الجراد والإبقاء على الاستعداد والجاهزية لعمليات المكافحة، ومتابعة اعتماد خطة مكافحة الجراد الصحراوي، وتعزيز وتطوير الإمكانات والقدرات لجميع الجهات المعنية بتنفيذ أدوار في الخطة.

الأوبئة والأمراض الحيوانية

وشملت نقاشات الاجتماع الخطة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض المعدية التي تصيب الحيوانات، وقدمت الوزارة عرضاً تقديمياً حول خطورة هذه الأوبئة والأمراض، موضحة أن 58% من مسببات الأمراض البشرية حيوانية المنشأ، و73% من الأمراض المستجدة أمراض مشتركة، مشيرة إلى تأثيراتها على حركة الاقتصاد والتي تشمل التأثير السلبي على الإنتاجية الحيوانية وجودة المنتجات، والقيمة المالية لكُلف عمليات السيطرة والمكافحة، ومدى إمكانية وجود حظر تجاري على صادرات الدول من المنتجات الحيوانية.

وتطرق النقاش إلى حيثيات وضع الخطة الوطنية للمكافحة ومتطلباتها وأهدافها المتمثلة بشكل عام في ضمان حماية الصحة والسلامة العامة.

دليل إجراءات التعقيم

وشملت أجندة الاجتماع استعراض الدليل الإرشادي الموحد لإجراءات التعقيم واستخدام المطهرات والمنظفات والذي قامت الوزارة بإعداده بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع وشركائها الاستراتيجيين من الجهات الحكومية المحلية لتنظيم عمليات التعقيم والتطهير الميداني بهدف توفير معلومات عملية تساعد الجهات المختلفة في أداء مهامها بالصورة المطلوبة.

تقارير عمل

وشمل الاجتماع استعراض مجموعة من التقارير منها تقارير وزارة التغير المناخي والبيئة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، حول أعداد الأغنام والأبقار الحية الواردة والمصدرة، وتقرير الموقف العام للنظافة والتطهير والرش ضد الفيروس المستجد، إضافة إلى التقرير الأسبوعي لبلديات الدولة لعمليات التعقيم، كما تم استعراض التقرير النهائي لحملة مكافحة البعوضة الزاعجة.

توصيات الاجتماعات

وضمت أجندة الاجتماع مناقشة مستجدات تنفيذ توصيات الاجتماع الأول للجنة الوطنية للأمن البيولوجي 2020، مستجدات تنفيذ توصيات الاجتماع الأول للجنة، والتي شملت التوصية باعتماد وتعميم دليل الأمن البيولوجي في منافذ الدولة، وقد تم عملت الوزارة بالشراكة مع شركائها الاستراتيجيين على اعتماد الدليل وإصداره وتعميمه فعلياً على الجهات المعنية وتم عقد ورشة عمل تعريفية، افتراضية، عن الدليل.

كما تم مناقشة مستجدات تنفيذ توصيات الاجتماع الثاني لعام 2019، والتي شملت إدراج مناهج خاصة للأمن البيولوجي في الجامعات والمعاهد العليا، وتطوير نظام الإبلاغ المبكر للأمن البيولوجي وقد تم إعداد واستحداث دليل إجراءات النظام وإضافة عدد من الإدارات المتخصصة للنظام والعمل جارٍ على الانتهاء من تطوير النظام خلال الربع الأخير من العام الجاري، وتنظيم ورش عمل للتدريب على النظام في شكله المحدث خلال الربع الثالث 2020.

وتم التطرق إلى مستجدات تعميم دليل الأمن البيولوجي في المختبرات.