الاثنين - 10 أغسطس 2020
الاثنين - 10 أغسطس 2020
No Image

تعرف إلى أبرز التعديلات في هيكلية مجلس الوزراء منذ 2006



في 13 مايو 2020، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، عن العمل على مراجعة هيكل الحكومة وحجمها، قائلاً سموه في تغريدة على حسابه في تويتر «قد ندمج وزارات، ونغيّر هيئات، وسنجري تغييرات، نحتاج حكومة أكثر رشاقة ومرونة وسرعة لتواكب أولويات وطنية جديدة ومختلفة».

وخلال العقد الأخير، شهدت الحكومات التي ترأسها سموه تطورات شبه سنوية، تستهدف تلبية متطلبات كل مرحلة، واستباق المتغيرات للظفر بمركز الريادة في شتى الميادين، وتحقيق السعادة للمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة.


وفيما يلي أبرز المحطات في تشكيلات وتعديلات مجلس الوزراء منذ تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئاسة المجلس عام 2006:

2006

شكّل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حكومة جديدة برئاسة سموه، تضم نائبي رئيس مجلس وزراء، و21 وزيراً، واستحدث 6 وزارات جديدة.

2008

في التشكيل الوزاري لعام 2008، تم تغيير مسمى وزارة المالية والصناعة إلى وزارة المالية، وتغيير مسمى وزارة الدولة لشؤون المالية والصناعة إلى وزارة الدولة لشؤون المالية.

واستُحدثت وزارة جديدة تحت مسمى وزارة التجارة الخارجية، إضافة إلى 3 حقائب وزارية تحت مسمى وزير دولة.

2009

في التشكيل الوزاري 2009، ألغيت حقيبة وزارية.

2011

وفي التعديل الوزاري 2011، ألغي مسمى وزارة التجارة الخارجية، واستحدث مسمى وزارة التنمية والتعاون الدولي، إلى جانب استحداث حقيبتين وزاريتين ليصبح عدد حقائب الوزارة 4 حقائب بمسمى وزير دولة.

2013 و2014 و2015

في التشكيل الوزاري لأعوام 2013، 2014 و2015 لم يتغير أي مسمى للوزارات أو تستحداث أي وزارة.

2016

تناولت التغييرات في الحكومة الاتحادية وزارات التربية، والتعليم العالي، والصحة، والعمل، والشؤون الاجتماعية، والثقافة والبيئة والاقتصاد، والخارجية، والتنمية والتعاون الدولي، وشؤون مجلس الوزراء، مع استحداث وزارة للسعادة ووزارة للتسامح.

وتم تغير مسمى الوزارات التالية:

وزارة الخارجية أصبحت وزارتين هما: وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة الدولة للشؤون الخارجية.

وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أصبحت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

وزارة شؤون مجلس الوزراء أصبحت وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

وزارة الصحة أصبحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وزارة العمل أصبحت وزارة الموارد البشرية والتوطين.

2017

تضمن تشكيل مجلس الوزراء لعام 2017، الإعلان عن انضمام 7 وزراء جدد للحكومة تسلم 3 منهم مهام جديدة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، إضافة إلى إجراء تعديلات على رئاسة حقائب وزارية في المجلس.

وجاءت الوزارات الجديدة تحت مسميات وزارة دولة للذكاء الاصطناعي، ووزارة دولة لملف العلوم المتقدمة، ووزارة دولة لملف الأمن الغذائي المستقبلي.

2019

في أبريل 2019، أطلقت حكومة دولة الإمارات وزارة اللامستحيل، والتي تمثل الجيل القادم من الممارسات الحكومية وتتضمن مهامها تطوير حلول استباقية وجذرية لمواضيع معينة ضمن فترة زمنية محددة، وتضم فرق عمل بمهام مشتركة من مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والأفراد، ويتم تغيير تشكيلاتها حسب الملفات المطروحة على أجندة العمل.
#بلا_حدود