الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«التربية» تعتمد 8 منصات تعليمية للطلبة من الرياض وحتى الـ12

«التربية» تعتمد 8 منصات تعليمية للطلبة من الرياض وحتى الـ12
اعتمدت وزارة التربية والتعليم 8 منصات تعليمية كمنصات أساسية تهدف إلى دعم التعلم التفاعلي و«التعليم الهجين»، و صقل مهارات الطلبة والطالبات من مرحلة الرياض الأولى والثانية وحتى الصف الثاني عشر.

كما تدعم تلك المنصات، التي اعتمدت الوزارة لها دليلاً إرشادياً حصلت «الرؤية» على نسخة منه، الدور التربوي لمختلف الكوادر التعليمية في التخصصات العلمية، من خلال بيئة افتراضية تواكب أحدث طرق التدريس المعتمدة عالمياً.

ووفقاً للدليل الإرشادي يأتي في مقدمة تلك المنصات منصة «نهلة وناهل» وهي منصة تركز على القراءة من خلال منهاج يعتمد على التعلم بواسطة اللعب و المرح لتحفيز الطلبة وتمكينهم من إتقان اللغة العربية.

وتضم المنصة نحو 1000 قصة متخصصة في مختلف المواضيع والمحاور كقصص الأنبياء وأخرى علمية، كما أنها تمكن المعلمين من متابعة وقياس أداء الطلبة في القراءة والفهم عبر تزويدهم بأفضل أدوات القياس من التقارير المفضلة والإحصاءات ولوحات المعلومات.

وتسهم تلك المنصة في خلق بيئة تنافسية بين الأطفال لمساعدتهم في تطوير مهارات التعلم والفهم لديهم، ومن ثم اكتساب المعرفة، فضلاً عن المساهمة في تحسين قدراتهم في القراءة والاستمتاع باللغة العربية.

وتضمنت المنصات التعليمية التي اعتمدتها الوزارة منصة twig وهي تمثل مورد التدريس عبر الإنترنت الذي يحوي الألف الأفلام التعليمية القصيرة المصممة خصيصاً لمساعدة المعلم والمتعلم.

وتشمل تلك المنصة عدة أنواع من الأفلام التعليمية من بينها أفلام المناهج، أفلام من العالم الحقيقي، إضافة إلى أفلام تعرض الحقائق العلمية المذهلة وأخرى متخصصة في المصطلحات والتجارب العلمية.

وتقدم تلك المنصة محتوى تعليمياً قائماً على التعليم التفاعلي ومرتبط بالعالم الحقيقي، إضافة إلى دورها في تطوير مهارات التفكير الناقد، والمساعدة على ربط المادة الدراسية بالعالم الحقيقي وكذلك تبسيط المفاهيم العلمية الصعبة.

كما أنها تسهم في تحقيق التعليم المتمايز للطلبة وتحقيق التعليم المتمركز حول الطالب، إضافة إلى دورها في ربط المنهاج الوطني بالمناهج التعليمية وأفضل الممارسات، وكذلك تسهيل استخدام أدوات الوسائط المتعددة في التعليم.

وتضم المنصات التعليمية منصة connected والتي تعد من منصات التعليم الإلكترونية التي توفر للمعلم والطالب بيئة افتراضية للتعلم عبر استخدام العديد من الموارد لجميع المراحل الدراسية مستهدفة المواد الأساسية.

وربطت الوزارة تلك المنصة بحساب بوابة التعلم الذكي lms، إذ يمكن للمعلم والطالب الدخول على المنصة من خلال حساباتهم التي يملكونها بالفعل، حيث توفر المنصة كلاً من مادة العلوم العامة لطلبة الصفوف الدراسية من الأول وحتى الثامن، إضافة إلى الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا للصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر.

ومن بين المنصات التعليمية الثمانية منصة tigtag التي تستهدف الطلبة الذين تتراوح أعمارهم من 11 إلى 17 عاماً والتي تزخر بالأفلام وخطط الدروس والأنشطة والاختبارات، حيث تتمثل أهمية تلك المنصة في 8 نقاط.

وتتمثل تلك النقاط في ربط المنهاج الوطني بالمناهج العلمية وأفضل الممارسات، تسهيل استخدام أدوات الوسائط المتعددة في التعليم، تحقيق التعليم المتمايز للطلبة، المساعدة في التعليم المتمركز حول الطلبة.

كما تتمثل في ربط محتويات المنصة «المادة الدراسية» بالعالم الحقيقي، المساعدة في تبسيط المفاهيم العلمية الصعبة، تفعيل التعلم النشط من خلال المناقشات الصفية، المحافظة على بقاء تركيز وانجذاب الطلبة للدرس.

وتضاف منصة tigtagjr إلى المنصات التعليمية التي اعتمدتها الوزارة والتي تعد أحد مصادر العلوم الإلكترونية الكاملة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 إلى 7 سنوات، وتوفر مجموعة متنوعة من الموارد التفاعلية التي تشمل مقاطع الفيديو والمرئيات والتقييمات الذاتية.

وتساعد هذه المنصة الحية على دعم مهارات الطلبة وجذب انتباههم من خلال تصميم المرئيات والمؤثرات الصوتية طوال رحلة التعلم، كما أنها تحتوي على العديد من الأفلام التعليمية التي تم إخراجها بطريقة تجذب انتباه الطلبة وتمدهم بخبرات حسية فريدة.

وامتدت المنصات التعليمية لتشمل منصة matific وهي متخصصة في الرياضيات ويشرف عليها اختصاصيون تربويين لتبسيط المفاهيم الرياضية، وهي تعتمد على التفكير المنطقي المتسلسل والمرحلي وتعرض التقارير حسب المواضيع والمجموعات والصفوف.

وتستهدف تلك المنصة الطلبة من مرحلة الروضة وحتى الصف السادس بما يتماشى مع المنهج الدراسي، فهي عبارة عن مجموعة من النشاطات في الرياضيات على الإنترنت لتعلم الطلاب كيفية حل المسائل والتفكير الناقد من خلال الاكتشاف.

وتحتوي منصة matific على أكثر من 2000 فيديو تعليمي باللغتين العربية والانجليزية، وتعتمد على اللعب لتشجيع الطلاب على التعلم من خلال الاكتشاف، وتحتوي على مجموعة من الأدوات الدراسية الاعتيادية مثل أوراق العمل وخطط الدروس وبالطبع تقارير بالوقت الحقيقي.

وتأتي منصة aleks لتضاف إلى المنصات التعليمية المتخصصة في الرياضيات والتي تستهدف الطلبة من الصف السادس وحتى الثاني عشر بالمسار العام، حيث ترمز تلك المنصة إلى التقييم والتعلم في مساحات المعرفة.

وتعد تلك المنصة أداة تعليمية فردية ومتكيفة لا تشبه أي برنامج آخر متاح اليوم على الإنترنت، وهي بمثابة مدرس بشري مصمم لمساعدة الطالب على تعلم الرياضيات، إضافة إلى دورها في تقييم الطلبة بشكل مستمر لتطوير مستوياتهم.

وتتيح منصة aleks للطلبة والطالبات التواصل مع المعلم حول المحتوى في أي وقت، إضافة إلى دورها في تطوير مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على النفس، وكذلك تطوير مهارات القراءة والتحليل الرياضي.

وأخيراً تأتي منصة boclips التي تتمثل مهمتها في مساعدة المعلمين على توظيف مقاطع الفيديو وجعل التعلم أكثر جذباً لجميع الطلاب في كل مكان من خلال العثور على أفضل مقاطع فيديو تعليمية في العالم وتصنيفها وتنظيمها.

وتتيح المنصة ذاتها للمعلمين بث مقاطع فيديو آمنة دون تعرض الطلبة للإعلانات أو المحتوى غير اللائق، كما تسهل على المعلمين عملية البحث عن مقاطع الفيديو التي يحتاجونها لجلب العالم الحقيقي إلى الصف الدراسي.

وتتيح أيضأ تلك المنصة للمعلمين الوصول إلى مقاطع الفيديو التعليمية بكل سهولة، والتي يمكن حفظها ومشاركتها وتحديد أجزاء منها لمشاركتها مع الطلاب، إضافة إلى أنها تتيح من خلال مكتبتها الضخمة مقاطع فيديو عالية الجودة والموارد المتوافقة مع المعايير للمعلمين لإثراء دروسهم بفيديوهات أمنة وسهلة.