الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

جامعة الشارقة تنظم ورشة عن الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا

جامعة الشارقة تنظم ورشة عن الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا

نظَّم مركز الموارد لذوي الإعاقة بجامعة الشارقة ورشة تفاعلية باستخدام وسائل التواصل «عن بُعد»، بعنوان «إدارة الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا كوفيد-19».

حضر الورشة عميد كلية الأداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور حسين العثمان، وقدمها المرشدان النفسيان من مركز الموارد لذوي الإعاقة الدكتور أحمد محمود سلام ويمنى نصوح، وأدارها مدير مركز الموارد لذوي الإعاقة الدكتور أحمد فلاح العموش، كما حضر أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وللطلبة.

واستهل الدكتور سلام الورشة بعرض تقديمي حول إدارة الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا، تناول فيه تعريف الضغوط النفسية وتوضيح مصادرها وأنواعها، بالإضافة إلى شرح التغيرات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بالجائحة، كما تطرق للحديث عن أنواع الاستجابات للضغوط والعوامل المؤثرة في الاستجابة، وأنهى العرض بذكر الآثار النفسية والجسمية والاجتماعية المترتبة على كورونا.

وقدمت نصوح عرضاً عن آلية حدوث الضغط النفسي، والآلية العصبية لحدوث الضغط النفسي في الدماغ، والفرق بين حالة الدماغ أثناء الراحة وحالة الإجهاد النفسي والتأثير الفسيولوجي للضغط النفسي على جسم الإنسان، وتداعيات الضغط النفسي في فترة التباعد الجسدي أثناء انتشار وباء كورونا، وأخيراً استراتيجيات إدارة الضغوط النفسية أثناء الجائحة.