الخميس - 01 ديسمبر 2022
الخميس - 01 ديسمبر 2022

«أرض الخير».. إماراتيان ينجحان في زراعة أنواع جديدة من الفواكه بالفجيرة

دعماً للاستراتيجية الوطنية للزراعة المستدامة، وعلى خطى القيادة الرشيدة في إطار جهودها لتحقيق الاكتفاء الذاتي بقطاع الغذاء، نجح المواطنان أحمد الحفيتي ومحمد المزروعي في زراعة أصناف جديدة من الخضروات والفواكه لأول مرة في الفجيرة، مثل: الكاجو، الكرز التايلاندي الحامض، التمر الهندي، اللونجان التشيكو البيري، والجاكفروت، وذلك في مزرعة بمنطقة البثنة التابعة للإمارة.

وأكد الحفيتي أن شغفه وصديقه محمد المزروعي بزراعة الفواكه والخضراوات يأتي من حبهما للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، الذي أوقف زحف الصحراء من خلال زراعة الأحزمة الخضراء والغابات بين الرمال وفي أعماق الصحراء، مضيفاً أن ما حققه القطاع الزراعي في الدولة طفرة لم يكن خبراء الزراعة يتوقعونها.

وأوضح أنه يسافر إلى بلدان زراعية كثيرة لكي ينقل التجارب والبذور والشتلات ويزرعها في الإمارات، مشيراً إلى أن كثيراً منها نجح وآتى ثماره فيما فشلت بعض الأنواع، مضيفاً أن تشجيع الأصدقاء جعله يجرب أنواعاً لم يخطر بباله أنها ستنجح في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

وأفاد الحفيتي بأنه نجح في زراعة الأفوكادو والكرز وأصبحت تنتج بكثافة، علاوة على المانجو بأنواع جديدة وأحجام أكبر لم تكن موجودة مسبقاً، والحمضيات المتنوعة مثل: الليمون البرازيلي من دون بذور، وليمون الكافيار، والجريب فروت، والبرتقال بأنواعه، والسنطرة.

ونوه الحفيتي بأن لديه مزروعات لا تزال تحت التجارب مثل البن والفستق، حيث يراقب نموها وحجم استهلاكها الماء وقدرتها على مقاومة الحرارة العالية.

من جانبه، أوضح محمد المزروعي أنه نجح في زراعة الزعفران، حيث إنه زرع آلاف النباتات بشهر سبتمبر وحصدها في أبريل، مضيفاً أنه لإنتاج غرام واحد يحتاج إلى 3500 زهرة، وأنه لا يحتاج إلى الكثير من الماء ويمكن زراعته في الشمس.

وقال إنه نجح في زراعة خضراوات وأشجار الزينة الجديدة مثل الجكرندا بالورد البنفسجي والتي نجحت نجاحاً كبيراً، لافتاً إلى أن تجربة زراعة أعلاف الأزولا من الفلبين المخصصة للطيور والغنية بالبروتين تكللت بالنجاح، حيث إنها تزرع في بيئة مائية صيفاً وشتاء.

وأشار المزروعي إلى أن جميع المحاصيل التي نجح في زراعتها برفقة صديقه الحفيتي أثمرت بشكل غير متوقع، مبدياً رغبته في نقل خبرته وتحويلها إلى إنتاج تجاري في دولة الإمارات كافة لتوسيع التجربة، لافتاً إلى أن مزارع الفجيرة تتميز بخصوبة التربة وبطبيعة الأرض المميزة ما يشجع على الزراعة بها.