السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

12 خطأ شائعاً في كتابة البحوث التاريخية تستعرضها جامعة الشارقة

12 خطأ شائعاً في كتابة البحوث التاريخية تستعرضها جامعة الشارقة
نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة، عبر تقنية الفيديو، ورشة عمل موسعة تحت عنوان «الخطوات المنهجية والفنية في إعداد الرسائل الجامعية ونشر المقال العلمي»، لطلبة الدراسات العليا.

وخلال الورشة كشف الأستاذ المشارك بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية الآداب الدكتور نجيب بن خيرة عن 12 خطأ شائعاً في كتابة البحوث التاريخية.

وأوضح أن من بين تلك الأخطاء عدم اختيار التخصص على ضوء لغة المصادر، والوقوع في أسر الخطة التفصيلية، إضافة إلى استمداد المادة العلمية من المراجع لا من المصادر.


كما تضمنت الأخطاء الشائعة للأبحاث التاريخية اعتماد التبدل الأفقي للتاريخ كأساس للتحقيب الزمني، فضلاً عن غياب الرؤية الفكرية ووهم المماثلة.


شارك في الورشة كل من عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأستاذ الدكتور حسين العثمان، وعدد كبير من الحضور تضمن أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الدراسات العليا.

وأفاد العثمان بأن الخطوات المنهجية والفنية في إعداد الرسائل الجامعية تمثل أهمية عامة لطلبة الدراسات العليا، خصوصاً لطلبة قسم التاريخ والحضارة الإسلامية بالجامعة.

وأوضح أن طلبة الدراسات العليا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة يمثلون نحو 20% من إجمالي طلبة الدراسات العليا على مستوى كليات الجامعة.

من جانبه، استعرض الأستاذ المساعد بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية الدكتور خيرالدين شترة مهارات البحوث التاريخية والمعايير المنظمة للمشروع البحثي، مؤكداً أن أهمية تلك المهارات متنوعة ومتعددة وتشمل عدة نقاط.

وتابع: تتمثل تلك النقاط في خصائص وقواعد التفكير العلمي التاريخي، وأشكال مناهج البحث التاريخي، إضافة إلى شروط خطة مشروع البحث التاريخي.

كما تتضمن النقاط ذاتها المقومات والمهارات التي يجب أن يتصف بها طالب الدراسات العليا، إلى جانب خطوات المشروع البحثي الجيد، ونصائح تسلسلية في بناء مقترح جيد لخطة بحثية، وكذلك مكونات خطة المشروع البحثي.

وعن خطوات نشر المقال العلمي في المجلات والدوريات العلمية، أكد الأستاذ المساعد الدكتور عصام عقلة أن تلك الخطوات تتمثل في اختيار موضوع البحث، ثم مكونات البحث وصولاً إلى اختيار المجلة المناسبة حسب التصنيف لنشر البحث.