السبت - 15 أغسطس 2020
السبت - 15 أغسطس 2020
جهاز كشف التزوير.
جهاز كشف التزوير.

«الرامان» أحدث أجهزة كشف العملات المزيفة.. والروبية الهندية الأكثر تزويراً

كشفت الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، عن جهاز جديد يدعى «الرامان» في قسم فحص المستندات في الإدارة لفحص الأحبار المستخدمة في تزوير الوثائق التي ترد للإدارة عبر تحليل مكونات الحبر.

وقال الملازم أحمد الجناحي من قسم فحص المستندات في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة إن جهاز «الرامان» صغير الحجم وكان يستخدم سابقاً في إجراء الفحوص الكيميائية والآثار الدقيقة وتم التوجه لاستخدامه في فحوص الأحبار في العملات وهو قيد التجربة حالياً منذ بداية العام الجاري، وسيتم تفعيله بعد الاعتماد ودراسة نتائجه.

وذكر أن هناك خطة مستقبلية لاستخدام الجهاز في تحديد الأعمال الفنية الأصلية من المقلدة عبر تحليل الأحبار المستخدمة، مشيراً إلى تأهيل الإدارة العامة للأدلة الجنائية فريقاً من 4 خبراء في إدارة علم الجريمة لاستخدام الجهاز والتعامل معه بأعلى درجات الكفاءة، "خبير واحد و3 مساعدين خبراء، علماً بأن مجموع العاملين في القسم يبلغ تقريباً 11 خبيراً.

ويعتمد الجهاز على استخدام أشعة ليزر بموجات مختلفة عندما تسقط على الحبر يحدث تفاعل ينتج عنه تبعثر الأشعة وتلتقط من قبل حساسات مزود بها الجهاز يتم تحليلها لتعطي إشارة هي عبارة عن غراف تدل على التكوينات الكيميائية الموجودة في الحبر ومعلومات عن الفحص ونتائجه.

ونوه الجناحي بأنه في العملات هناك أنواع من الأحبار تستخدم وفق معايير عالمية محددة لكل عملة وعند تقليد تلك العملات تستخدم أحبار مخالفة للعملة الأصلية، ما يعطي أشعة مغايرة لتلك الأصلية عند فحصها وبذلك يتم كشفها.

وأشار إلى أنه لم تنجح أي محاولات لتزوير العملة الإماراتية وذلك لما تتميز به من عوامل ضمان متقدمة، منها مايكرو برنت، والعلامة المائية، الشعيرات الحريرية وسلك الضمان والحبر الفوسفوري الذي لا يظهر إلا عبر أشعة «اليو في» فوق البنفسجية ومعظم الحالات الواردة في حالات التزوير كانت عبارة عن التزوير عبر المسح الضوئي وبأجهزة الطباعة العادية، مؤكداً أن الروبية الهندية من أكثر العملات التي تزور من ثم الدولار الأمريكي وعادة الفئات المزورة هي غير مرتفعة القيمة.

من جهة أخرى، أفاد الملازم أحمد الجناحي بأن قسم فحص المستندات في الإدارة العامة للأدلة الجنائية في شرطة دبي يفحص أي مستند يشك في صحته وفق الطلب، ويشمل فحص المستندات التواقيع، الجوازات، العملة الورقية، والشيكات والمستندات والبضائع التجارية والكتابة على الجدران وأي مستند آخر.

وعن أبرز طرق تزوير الشيكات، قال الجناحي إنه في الحالات الواردة للإدارة، هي التزوير عبر استخدام الحبر السحري، والمحو الميكانيكي، والكيميائي، والكتابة العادية.

وأفاد بأنه عند استعمال القلم السحري يعمد المجرمون لمسح الحبر ووضع رقم مخالف للمتفق عليه وهنا يجب الانتباه عند تحرير الشيكات إلى استخدام القلم الخاص للشخص وأخذ الحذر خاصة أن الأقلام السحرية متاحة عبر مواقع البيع الإلكترونية وتم تسجيل حالات متعددة تعاملت معها شرطة دبي.

#بلا_حدود