الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«الفصول الذكية».. محطات تقييم ودعم مهارات الطلبة

«الفصول الذكية».. محطات تقييم ودعم مهارات الطلبة
تقييم ودعم وتنمية مهارات، مهمة تقوم بها الصفوف الذكية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، باعتبارها إحدى محطات قياس مهارات طلبة المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري.

وتستهدف تلك الصفوف تنمية مهارات القراءة لطلبة صفوف الحلقة الأولى، ورفع أداء الطلبة غير المجتازين لمادة دراسية أو أكثر في الصفوف من الرابع وحتى الثاني عشر.

وتعمل الصفوف الذكية التي تتبناها وزارة التربية والتعليم لأول مرة على تحسين معدل نهاية العام الدراسي لطلبة الصفوف الدراسية من الرابع وحتى الثاني عشر بنسبة 10%.

وتبدأ الحصص التفاعلية بالفصول الذكية، اعتباراً من 19 يوليو الجاري وحتى 13 أغسطس المقبل، مستهدفة طلبة الصفوف الدراسية من الأول وحتى الثالث لإثراء مهاراتهم في القراء من خلال منصة نهلة وناهل.

كما تستهدف الطلبة من الصف الرابع وحتى الثاني عشر لتحقيق درجة الاجتياز في أي مادة دراسية من مواد المجموعة A، إضافة إلى تحسين معدل درجة جميع المواد بزيادة 10%.

ويتاح للطلبة عمليات التعلم يومياً بما يتناسب مع وقته، كما أن الدخول على منصة التعلم في الفصول الصيفية متاح للطلبة خلال الفترتين الصباحية والمسائية، وبنهاية الفترة المخصصة للتعلم يقوم الطلبة بالدخول على نظام الاختبارات المركزي «سويفت أسس» وتنفيذ التقييمات الختامية لتحقيق هدف الاجتياز.

ويلتحق طلبة الصفوف المشار إليها بالفصول الذكية، بهدف تحسين معدلهم في المواد الدراسية من خلال منصة التعلم الذكي LMS، وذلك بتسجيل بياناتهم والمادة المطلوب رفع معدلها ابتداءً من 12 يوليو المقبل.

وأوضحت الوزارة أن الطلبة الراغبين في تحسين معدل درجاتهم يحتاجون إلى حل التدريبات والتكليفات المتوفرة لديهم على المنصة، للتأكد من أنهم أنجزوا متطلبات التعلم، مشددة على ضرورة تنفيذ التقييمات الختامية كونها خطوة ظرورية لتحقيق هدف رفع المعدل.

وفيما يخص طلبة الصفوف من الأول وحتى الثالث يمكن لأولياء الأمور متابعتهم عن طريق التقارير التي تعكس مدى تفاعل أبنائهم مع منصة نهلة وناهل، والتعرف إلى عدد القصص التي قام الطالب بقراءتها.

ويمكن لأولياء الأمور التعرف إلى عدد الساعات التي أمضاها الطالب على المنصة، وعدد المهام التي قام بإنجازها، إضافة إلى معرفة الترتيب العام للطالب، قياساً بالفئة الملتحقة بالفصول الصيفية الذكية.