الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

جامعة الإمارات تجيز 48 أطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير نوقشت «عن بعد»

جامعة الإمارات تجيز 48 أطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير نوقشت «عن بعد»
أجازت جامعة الإمارات العربية المتحدة 48 أطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير بعد مناقشتها «عن بعد» للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي.

وقال عميد كلية الدراسات العليا الدكتور علي حميد المرزوقي إن الجامعة هيأت البيئة المناسبة لمناقشة طلبة الدراسات العليا لرسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه عن بعد نظراً للظروف الراهنة.. لافتاً إلى أنه تم توجيه الكليات لمناقشة رسائل الطلبة في موعدها حرصاً على عدم تأخر تخريجهم باعتبار أن جامعة الإمارات تمتلك البنية التحتية المهيأة بشكل كامل للتعليم عن بعد وتوظيف التقنيات الحديثة في منظومة العملية التعليمية.

وذكر أن الجامعة تطرح حالياً 33 برنامج ماجستير ودكتوراه في إدارة الأعمال، ودكتوراه الفلسفة في القانون، ودكتوراة الفلسفة العامة في 7 كليات إضافة إلى برنامجين جديدين هما ماجستير في تغذية الإنسان والماجستير في علوم الفضاء وقد بلغ عدد طلبة الدراسات العليا المنتظمين بالدراسة في جامعة الإمارات 1147 طالباً وطالبة منهم 343 في الدكتوراه و804 في الماجستير.

وأكد الدكتور المرزوقي أهمية إنجازات الدراسات العليا في تعزيز البحث العلمي حيث تسهم في إنتاج البحث العلمي من خلال طريقتين الأولى من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه والتي يتم نشرها في منصة Scholar works وهي مصدر إلكتروني لأعمال الباحثين في موقع مكتبة الجامعة ويمكن للجميع الاطلاع عليها.

وأضاف أن الطريقة الثانية هي نشر أبحاث الطلبة في مجلات علمية محكمة وفي نشرات وقائع المؤتمرات وقد بلغ عدد رسائل الماجستير والدكتوراه التي تم نشرها بالجامعة 718 رسالة وأطروحة «الماجستير 547 والدكتوراه 171» نشرت جميعها في المنصة الإلكترونية Scholar works والتي تعد مصدراً إلكترونياً أنشئ للحفاظ على الأعمال البحثية التي تنتجها الجامعة وليستفيد منها كل من طلبة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وللعالم أجمع، ومكتبة الجامعة تتولى إدارة هذه الخدمة.

وحول آلية قبول طلبات الطلبة المستجدين في ظل الظروف الراهنة، أفاد الدكتور علي المرزوقي بأنه تم تقديم الطلبات عبر الإنترنت كالمعتاد وجارٍ العمل على مراجعتها من قبل مكتب القبول والكليات ذات الصلة ومن ثم مكتب الدراسات العليا وكل هذه الخطوات والإجراءات تتم إلكترونياً.. لافتاً إلى أنه تم إجراء المقابلات عن بعد لعدد من المتقدمين الذين لم تتح لهم الفرصة لأداء اختبار اللغة الإنجليزية بسبب إغلاق مراكز الاختبار.. موضحاً أنه سيتم قبول الطلبة الذين أدوا امتحان اللغة الإنجليزية عن بعد قبولاً مشروطاً ريثما يحصلون على الدرجة المطلوبة في أي من الاختبارات المعتمدة للغة الإنجليزية خلال الفصل الدراسي الأول.