الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شما المزروعي: تجربة الإمارات رائدة عالمياً في تمكين الشباب بالمهارات

شما المزروعي: تجربة الإمارات رائدة عالمياً في تمكين الشباب بالمهارات

شما المزروعي.

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الشباب نائب رئيس مركز الشباب العربي شما بنت سهيل المزروعي، أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات حريصة على دعم الشباب في كل المجالات من خلال تطبيق نموذج عالمي رائد في تمكين الشباب وإكسابهم مختلف المهارات لتعزيز دورهم العالمي والمساهمة مع شباب العالم في مسيرة التنمية المستدامة والازدهار لكل المجتمعات، وتحقيق المزيد من التقدم واستشراف المستقبل لما فيه خير البشرية جمعاء.

وقالت، في تصريح بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمهارات الشباب، «إن منظومة مهارات الشباب ركيزة أساسية في رفع كفاءة الشباب ومواكبتهم لمختلف المتغيرات التي يمر بها العالم، خصوصاً خلال الوضع الرهن وما يمر به العالم اليوم من متغيرات تستلزم وضع آلية واضحة لإكساب الشباب أكثر من مهارة من أجل تعزيز مرونتهم في سوق العمل والمستقبل».

وأضافت «تمتلك الإمارات تجربة رائدة عالمياً، حيث تحرص على دعم وتمكين الشباب بالمهارات وكافة السبل من أجل تعزيز دورهم على الساحة العالمية، وليكونوا صوت الإمارات في مختلف المحافل الدولية، وهو ما تجسد من خلال مشاركات شباب الإمارات في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن خلال برنامج الإمارات للمندوبين الشباب إلى الأمم المتحدة، فقد تمكنوا من طرح رؤيتهم في مختلف القضايا العالمية ومشاركة مهاراتهم ومعارفهم مع مختلف شباب العالم، ومناقشة القضايا التي تهم الشباب مع كبار المسؤولين وصناع القرار على مستوى العالم».


وأشارت الوزيرة المزروعي إلى أن دولة الإمارات تلعب أيضاً دوراً محورياً على مستوى المنطقة، من خلال جهود مركز الشباب العربي الذي يعمل وفق نهج متطور ورؤية استشرافية في نقل تجربة دولة الإمارات في تنمية مهارات الشباب إلى دول المنطقة من أجل المساهمة في تأهيل الشباب في مختلف أنحاء الوطن العربي بالمهارات الضرورية وإعدادهم الجيد للمستقبل.


وقالت: «إن العالم من حولنا يتغير بشكل متسارع، ما يتطلب المزيد من العمل المشترك مع كافة الجهات المعنية داخل الإمارات ومختلف دول العالم، ونحن بدورنا حريصون على أن نكون من خلال تجاربنا في تمكين الشباب مساهمين رئيسيين في تطوير مهارات الشباب، ليس فقط على مستوى الإمارات بل على مستوى المنطقة والعالم، وذلك من أجل الاستفادة من قدرات الشباب وتعزيز الوعي والمعرفة لديهم».

وتابعت وزيرة الدولة لشؤون الشباب «ومن هنا فإننا نعمل على توفير البيئة المناسبة من خلال إطلاق الكثير من المبادرات والبرامج الرائدة والرامية إلى تنمية وتعزيز قدرات الشباب، وإتاحة المجال أمامهم لاكتساب المزيد من المهارات التخصصية في جميع المجالات، من خلال مجموعة من المبادرات مثل المدرسة المهنية لشباب الإمارات التي تعتبر تجربة فريدة تجمع بين المعرفة والخبرة العملية، من مختصين ومهنيين قادرين على نقل تجاربهم ومهاراتهم الواقعية للطلبة، نحو تحقيق طموحاتهم واستكشاف مواهبهم، إضافة لمبادرة الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات لاستثمار أوقات الشباب بالشكل الأمثل. وفي إطار احتفال العالم باليوم العالمي لمهارات الشباب، ينبغي أن يكون الشباب أكثر مرونة وجاهزية من خلال الحرص على اكتساب المزيد من المهارات وتنمية قدراتهم وفق متغيرات العصر ومتطلبات المستقبل».

وأردفت قائلة: «فمستقبل الشباب هو مستقبل الأوطان وكل شعوب العالم، فهم أغلى ثروة وبهم نستطيع تحقيق التنمية والازدهار في كل المجالات».