الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«شرطة الراشدية» تطور جهازاً «لا يعرف الخجل» للتباعد الاجتماعي

«شرطة الراشدية» تطور جهازاً «لا يعرف الخجل» للتباعد الاجتماعي

سعيد آل مالك. (تصوير: عيسى البلوشي)

طور مركز شرطة الراشدية في دبي جهازاً ذكياً أطلق عليه اسم (S.S)، لضمان تحقيق التباعد الاجتماعي، مخصصاً لموظفي المكاتب الذين يتطلب عملهم تعاملاً مع المراجعين باستمرار.

وأكد مدير المركز العميد سعيد حمد بن سليمان آل مالك أن الجهاز الذي يعتمد على إطلاق إنذار لو تجاوز الشخص المسافة المسموح بها في التباعد الاجتماعي كان متوافراً بحجم صغير لا يتناسب مع بيئات العمل المختلفة واحتياجات أفراد المجتمع، لا سيما أصحاب الهمم.

وأضاف «عمل 4 موظفين من مركز الراشدية على تطوير فكرة الجهاز في شهر مايو الماضي، وأعددنا 50 جهازاً تصدر تنبيهاً بالصوت والضوء».

وأوضح أن آلية عمل الجهاز تعتمد على تقدير المسافة، أي يوضع الجهاز على مقدمة مكتب الموظف، وعندما يقترب أي مراجع أو زميل من مكتب الموظف لمسافة تقل عن المترين، يعطي الجهاز إنذاراً صوتياً وضوءاً أحمر، لينبه الشخص إلى ضرورة الابتعاد، وهو الإجراء الوقائي المتبع منذ بدء جائحة كورونا.

وأردف العميد آل مالك أنه بمجرد ابتعاد الشخص إلى المكان الصحيح يتوقف الإنذار ويعطي الجهاز ضوءاً أخضر.

وذكر مدير مركز شرطة الراشدية أن الجهاز سيفيد أيضاً في تحديد المسافة الصحيحة للوقوف، حتى بين زملاء العمل، والذين قد يخجل الموظف عن لفت نظرهم إلى ضرورة الابتعاد عن مكتبه عندما يتطلب العمل التواصل الحضوري معهم، ما يجعل جهاز التباعد (S.S) الحل الأمثل للوقوف الآمن بين الأفراد في العمل.

وبحسب العميد آل مالك، أضيف شعار الشرطة على الجهاز، وسيستعمل حالياً في مركز شرطة الراشدية على مكاتب الموظفين، وبناء على نتائج الجهاز، قد يعمم مستقبلاً على مراكز الشرطة وعلى كل إدارات القيادة، بل ربما سيطور لاحقاً ليكون بحجم أصغر أو أكبر وفق متطلبات جهة العمل.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء