الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«فاب لاب».. بوابة وطنية تستهدف التصنيع الرقمي

«فاب لاب».. بوابة وطنية تستهدف التصنيع الرقمي
نجح مختبر «فاب لاب الإمارات» في تخريج كوادر وطنية فاعلة انخرطت بمختلف مجالات التصنيع الرقمي، وأسهمت في تأسيس وحدات متخصصة في ذلك المجال بعدد من الجهات الحكومية والخاصة على مستوى الدولة.

وينظم «فاب لاب الإمارات»، التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، دورات تدريبية وورشاً متنوعة، بهدف استقطاب الشباب من طلبة المدارس والجامعات، لدعم أفكارهم الابتكارية القابلة للتطبيق على أرض الواقع.

ونظراً للظروف الاستثنائية التي تفرض نفسها على جميع دول العالم بسبب جائحة كورونا، تنظم المؤسسة حالياً جميع فعاليتها عن بعد لتحقيق أقصى استفادة ممكنة والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهدفين.


ومن المقرر أن ينظِّم «فاب لاب الإمارات»، اليوم، بالتنسيق مع الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات، دورة تدريبية متخصصة في التصنيع الرقمي، تستهدف جميع الفئات العمرية.


ويوفر المختبر 9 خدمات رئيسية تأتي في مقدمتها ورش العمل التدريبية، والاستشارات الفنية، وتنفيذ المشاريع والبحوث المتنوعة، إضافة إلى استخدام الأجهزة والمعدات وتصميم البرامج التدريبية، كما يوفر خدمة التواصل مع مبتكرين ومتخصصين من جميع أنحاء العالم، وكذلك خدمة التطوع والعضوية في المختبر، فضلاً عن الزيارات التعريفية التي تستهدف استقطاب الكوادر الوطنية من مختلف الفئات العمرية.

ويعد «فاب لاب الإمارات» أول مختبر تعليمي شامل للابتكار في الدولة، حاصل على عضوية منظمة «فاب لاب» العالمية.

ويهدف المختبر إلى توفير بيئة داعمة للابتكار من خلال تأسيس مراكز مجتمعية تتيح استخدام أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج وتوفير دورات تدريبية في عالم التصنيع الرقمي لجميع شرائح المجتمع، ولا سيما طلبة المدارس والجامعات.