الثلاثاء - 18 مايو 2021
الثلاثاء - 18 مايو 2021
No Image Info

اليوم.. بدء فعاليات الفصول الذكية وحتى 13 أغسطس المقبل

بدأت، اليوم الأحد، فعاليات برنامج الفصول الصيفية الذكية الذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم مؤخراً، بهدف رفع أداء الطلبة غير المجتازين في مادة دراسية أو أكثر للصفوف الدراسية من الرابع وحتى الثاني عشر.

وتمنح تلك الفصول الذكية فرصة لطلبة الصفوف ذاتها لتحسين معدل نهاية العام بنسبة 10%، إضافة إلى تنمية مهارة القراءة لدى طلبة صفوف الحلقة الأولى بالمدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات الفصول الذكية الصيفية حتى 13 أغسطس المقبل، لتسهم بدورها في دعم الطلبة والطالبات من الصف الأول وحتى الثاني عشر بمختلف مساراته التعليمية.

وأوضحت الوزارة أن برنامج الفصول الذكية يعد من محطات التقييم الداعمة للطلبة، ويتضمن 3 برامج، يهتم الأول بتنمية مهارة القراءة لطلبة الصفوف الأولى.

ويعمل الثاني على رفع أداء الطلبة غير المجتازين في مادة دراسية أو أكثر في الصفوف من الرابع حتى الثاني عشر، بينما يهتم البرنامج الثالث بتحسين معدل نهاية العام بنسبة 10% لطلبة الصفوف نفسها.

وتتضمن الفصول الصيفية الذكية مجموعة من مصادر التعلم، وإجراءات تقييمية تساعد الطالب على تحسين مستوى أدائه، ولا يوجد زمن محدد للتمدرس أثناء الفصول الصيفية الذكية.

وحددت الوزارة المواد المستهدفة في الفصول الصيفية الذكية، لتضم: اللغة العربية للفئة الأولى (طلبة الصفوف 1 و2 و3)، و6 مواد للفئة الثانية التي تضم طلبة الصفوف من الرابع حتى الثاني عشر، لتحقيق درجة الاجتياز في أي مادة دراسية من مواد المجموعة (A).

وتتمثل مواد تلك المجموعة في: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، أما مواد الفئة الثالثة التي تستهدف طلبة الصفوف من الرابع حتى الثاني عشر الراغبين في تحسين معدل درجة المادة بزيادة 10%، فهي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات.

وبحسب جداول التقييم الختامي، يبدأ طلبة الفئتين الثانية والثالثة، في 16 من أغسطس المقبل وينتهي في 24 من الشهر نفسه، وسيُعقد للطلبة اختبار إلكتروني على فترتين الأولى الفترة الرئيسية، والثانية لمن لم يتمكن من دخول الاختبار الأول لأي سبب كان، ويتقدم الطالب للاختبار في المواد المحددة له فقط، سواء التي لم يجتزها بنجاح في نهاية العام الدراسي، أو مسجلة لرفع المعدّ، كما يحصل الطالب على نتيجتة إلكترونياً.

وحددت الوزارة زمن الامتحان لكل مادة هو 60 دقيقة، وكل سؤال مقيد بزمن يظهر إلى جانب السؤال من خلال مؤقت زمني، وعلى الطالب التأكد من إجابة السؤال قبل الانتقال إلى السؤال التالي، وقبل انتهاء مدة الإجابة، وعند الانتقال لا يمكنه الرجوع مرة أخرى إلى السؤال السابق.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء

#بلا_حدود