الثلاثاء - 18 مايو 2021
الثلاثاء - 18 مايو 2021
No Image Info

مسودة الخطة الدراسية تعتمد 3 أشكال للحصص العام المقبل



كشفت وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل الخطة الدراسية المقرر تطبيقها العام الدراسي المقبل، والتي شملت طلبة المدارس الحكومية من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثاني عشر.

ووفقاً لمسودة الخطة الدراسية التي حصلت «الرؤية» على نسخة منها، فمن المقرر اعتماد 3 أشكال للحصص الدراسية المقرر تطبيقها العام الدراسي المقبل، تنوعت ما بين حصص مدرسية وحصص ذاتية وأخرى تطبق عن بعد.

No Image Info



وطالبت الوزارة إدارات المدارس الخاصة على مستوى الدولة بسرعة إعداد خطة جاهزيتها وفق التصورات المقترحة فيما يخص المقررات الدراسية وأنصبة المعلمين من الحصص الدراسية.

وفي سياق متصل، تفاوت عدد الحصص بالنسبة لطلبة الحلقة الثالثة التي تضم الصفوف الدراسية من التاسع وحتى الثاني عشر، إذ حددت الخطة 40 حصة أسبوعياً لطلبة المسارين العام والمتقدم ما بين التعليم المدرسي والذاتي والتعليم عن بعد «المباشر»، مقابل 43 حصة في حال اختيار مادة اللغة الصينية كلغة ثالثة.

No Image Info



وتضم قائمة المواد الدراسية المقررة العام الدراسي المقبل كلاً من مادتي اللغة العربية والإنجليزية، التربية الإسلامية، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، كما تضم مادة التربية البدنية والصحية، علوم الكمبيوتر والتصميم الإبداعي والابتكاري، العلوم الصحية، الفنون والنشاط الحر الموجه، اللغة الصينية كلغة ثالثة، إضافة إلى مادتي إدارة الأعمال والمهارات التخصصية.

وحددت الخطة لطلبة الصف الثاني عشر بالمسار المتقدم أسبوعياً 30 حصة تعليم مدرسي و4 تعليم مباشر و6 تعليم ذاتي، وذلك بواقع 4 حصص تعليم مدرسي لمادة اللغة العربية وحصة تعليم ذاتي، إضافة إلى حصة تعليم مدرسي وحصة تعليم ذاتي لمادة التربية الإسلامية.

وخصصت لمادة الدراسات الاجتماعية حصة تعليم مدرسي وحصة تعليم ذاتي، فضلاً عن 4 حصص تعليم مدرسي لمادة اللغة الإنجليزية وحصة للتعليم المباشر وأخرى للتعليم الذاتي.

كما حددت الخطة لمادة الرياضيات 6 حصص تعليم مدرسي وواحدة مباشر وواحدة ذاتي، إلى جانب 4 حصص تعليم مدرسي لمادة الفيزياء وواحدة للتعليم المباشر، ولمادة الكيمياء تم تخصيص 3 حصص تعليم مدرسي.

وفيما يخص مادة العلوم الصحية حددت الخطة لها حصتي تعليم مدرسي وحصة تعليم ذاتي، ولمادة التصميم الإبداعي تم تخصيص حصة واحدة لكل من التعليم المدرسي والذاتي والمباشر.

واعتمدت الخطة لمادة التربية الرياضية والبدنية حصتي تعليم مدرسي، بينما خصصت لمادة الفنون حصة واحدة للتعليم المدرسي دون الإشارة إلى حصص التعليم المباشر أو الذاتي، وخصصت حصتي تعليم مدرسي لمادة النشاط الحر.

أما طلبة الصف الثاني عشر بالمسار العام، فقد خصصت الخطة المدرسية لهم 30 حصة تعليم مدرسي و3 حصص تعليم مباشر و7 تعليم ذاتي بواقع حصة تعليم مدرسي وأخرى ذاتي لمادة التربية الإسلامية، إضافة إلى 4 حصص تعليم مدرسي لمادة اللغة العربية وواحدة للتعليم الذاتي.

وخصصت الخطة لمادة الدراسات الاجتماعية حصة للتعليم المدرسي وحصة للتعليم الذاتي، إضافة إلى 4 حصص تعليم مدرسي للغة الإنجليزية وحصة واحدة للتعليم المباشر.

وانفردت مادة الرياضيات بـ6 حصص للتعليم المدرسي وواحدة للتعليم المباشر، بينما تحدَّد لمادة الفيزياء 3 حصص تعليم مدرسي وحصتان تعليم ذاتي، إضافة إلى 3 حصص تعليم مدرسي للكيمياء والأحياء.

كما تم تحديد حصتين فقط لمادة التربية البدنية تعليم مدرسي، وحصة واحدة لكل من التعليم المدرسي والذاتي والمباشر لمادة التصميم والإبداع، إضافة إلى حصتين للتعليم المدرسي وحصة للتعليم الذاتي لمادة العلوم الصحية.

وأخيراً مادة الفنون التي لم يخصص لها سوى حصة واحدة فقط تعليم مدرسي على مدار الأسبوع، بينما تم تخصيص حصتي تعليم مدرسي لمادة النشاط الحر.

من جهة أخرى تم رفع نصاب المعلمين بمختلف المدارس الحكومية لنحو 30 حصة أسبوعياً بدلاً من التخصصات من 24 حصة العام الدراسي الماضي.

#بلا_حدود