الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

زبائن بالفجيرة يشكون: محال لا تستخدم أداوت المرة الواحدة.. والبلدية تسجيل مخالفات

زبائن بالفجيرة يشكون: محال لا تستخدم أداوت المرة الواحدة.. والبلدية تسجيل مخالفات

اشتكى عدد من مرتادي محال الحلاقة ومراكز التجميل والمطاعم في الفجيرة، من عدم التزام العاملين فيها بالإجراءات الوقائية لمكافحة كوفيد-19، ولا سيَّما في الأدوات التي تُستخدم لمرة واحدة، مثل الملاعق والشوك في المطاعم وأدوات التجميل والحلاقة في محال العناية الشخصية، ما يشكِّل خطورة بنقل العدوى، فيما أكدت بلدية الفجيرة رصد مخالفات في بعض المطاعم وصالونات الحلاقة الرجالية.

وأفادت المهندسة فاطمة الشراري مدير إدارة الخدمات العامة والبيئة في بلدية الفجيرة، أن أبرز المخالفات هي عدم اتباع الطرق السليمة في التعقيم، وعدم استخدام الأدوات المخصصة للاستعمال مرة واحدة، إضافة إلى الأخطاء في نسبة المادة المطهرة، مشيرة إلى أن نظام الاستخدام للأدوات ذات الاستخدام الواحد متبع في كل المنشآت الصحية كالمطاعم والكافيتريا وصالونات ومراكز التجميل.

وأضافت المهندسة فاطمة الشراري أن البلدية فرضت على المطاعم التي بدأت في استقبال الزبائن شروطاً من أهمها توفير أدوات الاستخدام لمرة واحدة كالأطباق البلاستيكية والملاعق والشوك والسكاكين البلاستيكية وأكواب الورق المقوى، لافتة إلى أن هناك مطاعم تستخدم غسالات أواني تعقم الأطباق الزجاجية والملاعق والشوك المعدنية تلقائياً بسبب ارتفاع درجة حرارة الماء.



وأكدت مدير إدارة الخدمات العامة والبيئة في بلدية الفجيرة أن هناك خيارين لصالونات الحلاقة، الأول استخدام الأدوات لمرة واحدة والتخلص الآمن منها مثل شفرات الحلاقه والمريله البلاستيكيه والأمشاط، حيث تلزم المحال بتوفيرها حسب توجيهات قسم الصحة العامة، أما الخيار الثاني فهو استخدام أدوات الزبون الخاصة به بعد تعقيمها بشكل عميق، لافتة إلى أن بعض الزبائن لا يفضلون أدوات الاستخدام الواحد، لتسببها في جروح أثناء حلاقة اللحية.

واختتمت الشراري بنصيحة لمرتادي محال الحلاقة بضرورة اقتناء حقيبة الأدوات الخاصة بكل شخص وحملها عند مراجعة صالون أو مركز التجميل تجنباً لانتقال أي عدوى أو فيروس.

وكان عدد من الزبائن اشتكوا من عدم التزام العاملين بالإجراءات الوقائية لمكافحة كوفيد-19، حيث أكد سعيد عبدالله أن محال حلاقة في الفجيرة لا تلزم باستخدام أدوات المرة الواحدة، بل ويقترب الحلاق من الزبائن بمسافة لا تحقق التباعد، مشيراً إلى أهمية تكثيف حملات التوعية والتفتيش.

من جهته قال سالم الزيودي، إن الملاعق والشوك المعدنية في المطاعم أدوات قد تتسبب في نقل فيروس كورونا ويجب استبدالها بالبلاستيكية فوراً، فيما أفاد أن أغلب المطاعم ملتزمة بالإجراءات الاحترازية.

أما حسن إسماعيل فرأى أن استخدام أدوات الحلاقة لمرة واحدة يجب ألا يقتصر على جائحة كورونا المستجد، حيث إن ذلك كفيل بمنع أمراض أخرى خطيرة للجسم.

بدوره، أفاد سعيد الحفيتي بأنه يصر أن يتم تغيير القفازات والأدوات ذات الاستخدام الواحد ويحرص على عدم استعمال أي أدوات تم استخدامها سابقاً، مشيراً إلى أن بعض الحلاقين يستخدمون الأدوات كما كانوا يستعملونها قبل الجائحة. وأضاف أنه لا يستخدم الأدوات المعدنية في المطاعم، بل الأدوات البلاستيكية لمرة واحدة للوقاية من فيروس كورونا، مطالباً البلدية بمتابعة المطاعم التي لا تزال تستعمل الملاعق والأشواك لأكثر من زبون.