الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

حملات تفتيش على المؤسسات الغذائية بدبي استعداداً لعيد الأضحى المبارك

حملات تفتيش على المؤسسات الغذائية بدبي استعداداً لعيد الأضحى المبارك

(تصوير: عماد علاءالدين)

أجرت بلدية دبي عدة حملات تفتيشية على المؤسسات الغذائية في إطار استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، وذلك للتأكد من سلامة الأغذية الأكثر تداولاً قبل العيد، والتزام المؤسسات الغذائية بالاشتراطات الصحية، حيث شملت: حملة على الأسواق والمحامص ومحلات الحلويات، بالإضافة إلى حملة على الملاحم للتأكد من تطبيقها لجميع الإجراءات الاحترازية وإجراءات السلامة العامة.

ومن منطلق الحفاظ على الصحة العامة للمستهلكين والتأكد من سلامة الأغذية وخاصة الحلويات الشعبية والعربية والشوكولاتة ومنتجات المخابز مثل الكعك وأنواع البسكويت المختلفة التي يزداد الإقبال عليها خلال فترة العيد.

وأكملت بلدية دبي من خلال فرق التفتيش المتخصصة، استعداداتها بتكثيف الزيارات على مؤسسات تحضير وإنتاج وتصنيع الحلويات الشعبية والعربية والشوكولاتة ومنتجات المخابز، وذلك لضمان سلامة الأغذية خلال الفترة ما قبل وأثناء عيد الأضحى، والتأكد من تطبيق أفضل الممارسات أثناء عمليات التحضير والإعداد والتخزين والعرض والنقل والتي تمنع تلوث المنتجات المشار إليها، وأكدت البلدية على التزام العاملين بالمؤسسات الغذائية بأعلى معايير النظافة الشخصية.

وتهتم فرق التفتيش ببلدية دبي بالتركيز على الأماكن التي يزداد إقبال الجمهور والزوار عليها قبل وخلال أيام العيد، علاوة على عمليات التحضير والتصنيع والحفظ الحراري، وأيضاً حماية الأغذية من الملوثات الخارجية، والتأكد من استيفاء المؤسسات الغذائية للاشتراطات الخاصة للقيام بهذه الأعمال.

وتقوم البلدية بدورها في التوعية والتثقيف الصحي للعاملين بالمؤسسات الغذائية المختلفة، والتأكد من تطبيق أفضل سبل الوقاية الصحية من ارتداء القفازات وغطاء الرأس، وتوجيه المشرفين الصحيين بتلك المؤسسات لضرورة القيام بمهام الإشراف على جميع العمليات بما يضمن سلامة الأغذية.

وبالنسبة للرقابة على الملاحم والمؤسسات الغذائية بدبي، تم إصدار تعميم إلى جميع الملاحم العاملة بالإمارة يفيد بمنع الذبح العشوائي للأضاحي بالملاحم، وأن ذبح الأضاحي يجب أن يكون فقط بمقاصب بلدية دبي المعتمدة، وعلى جميع الملاحم ضرورة الالتزام بما جاء في التعميم الصادر، وستبدأ فرق التفتيش حملة شاملة بعد الانتهاء من أداء صلاة العيد مباشرة على جميع الملاحم بالإمارة، للتأكد من الالتزام بعدم إجراء عمليات ذبح بالملاحم.

كما تم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك من خلال تأهيل وتهيئة موظفي قسم التفتيش الغذائي للتصدي للمخالفات التي تؤثر على الصحة العامة، وذلك عن طريق إجراء زيارات ميدانية للمؤسسات الغذائية، ضمن مجموعات عمل بنظام المناوبة خلال عطلة العيد في مواقع وأماكن عقد الفعاليات والأنشطة، بالإضافة إلى تلقي بلاغات الجمهور على مدار 24 ساعة يومياً خلال العيد.

وتهيب البلدية بالجمهور الكريم ضرورة التواصل بمركز الاتصال ببلدية دبي على الرقم 800900 المتاح على مدار الساعة، حال وجود ملاحظات أو بلاغات على المؤسسات الغذائية، وأيضاً للاستفسار عن الاشتراطات الصحية المختلفة والخاصة بسلامة الأغذية.