الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

36 ألف شخص يستفيدون من منصة الرعاية الصحية عن بُعد بأبوظبي

36 ألف شخص يستفيدون من منصة الرعاية الصحية عن بُعد بأبوظبي

كشفت دائرة الصحة بأبوظبي أن أكثر عن 36 ألف شخص قاموا بتحميل تطبيق منصة الرعاية الصحية على هواتفهم المحمولة، وتم تقديم أكثر من 7500 استشارة افتراضية في غضون نحو 3 أشهر عبر المنصة التي تضمن وصول كل أفراد المجتمع للخدمات الصحية والأدوية اللازمة وفقاً لخططهم العلاجية في أي مكان دون الحاجة لزيارة الطبيب. وشهدت المنصة قيام المستخدمين بحجز أكثر من 36,000 موعد إلكترونياً.

ولفتت الدائرة إلى أنها تقوم كجزء من برنامجها «الرعاية الصحية لكبار المواطنين وأصحاب الأمراض المزمنة»، بزيارات ميدانية بإشراف من مركز أبوظبي للصحة العامة مع فرق المسح الوطني إلى المنازل التي يقطنون بها أشخاص من كبار المواطنين والمقيمين وذوي الأمراض المزمنة، باعتبارهم الأكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بفيروس كوفيد-19 بهدف الحفاظ على صحتهم ومد جسور التواصل معهم وتعريفهم بمنصة الرعاية الصحية عن بعد.

وتقدم منصة الرعاية الصحية عن بُعد جملة من الخدمات الافتراضية لضمان صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع لا سيما كبار المواطنين وذوي الأمراض المزمنة بما في ذلك خدمات التشخيص والاستشارة الطبية الافتراضية والحصول على الوصفات الطبية وتجديدها عند الحاجة، وغير ذلك من الخدمات الطبية.

وفي هذا الصدد، قال مدير دائرة الاستراتيجية في دائرة الصحة أبوظبي الدكتور حامد الهاشمي: بجهود لا حدود لها وبتكاتف جميع الشركاء، نواصل مهمتنا بكل عزم في الحفاظ على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع والتصدي لفيروس كوفيد-19 والانتصار عليه عما قريب، حيث تأتي هذه الزيارات الميدانية التي ننظمها لمنازل الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بفيروس كوفيد-19 من منطلق اهتمامنا وحرصنا على صحتهم وسلامتهم وضمان معرفتهم بالسبل التي تعينهم على الحفاظ عليها خلال الظروف الراهنة.

وتفصيلاً، أوضح الدكتور حامد الهاشمي بأن أكثر عشرة تخصصات طلباً من خلال المنصة تضمنت على الترتيب: طب الأطفال، الطب الباطني، طب الجلدية، طب النسائية والتوليد وطب غدد الصماء وطب المسالك البولية وطب الأسرة والطب العام وعلاج النطق عند الأطفال.

وتدعو دائرة الصحة أبوظبي كافة أفراد المجتمع إلى الاستفادة من خدمات منصة الرعاية الصحية عن بُعد، والتي تمكنهم من الاستمرار في متابعة خططهم العلاجية عن بعد والأمر الذي يسهم في الحفاظ على صحتهم وصحة ذويهم والمجتمع من حولهم.

بدورها قالت مديرة إدارة صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة الدكتورة أمنيات الهاجري: «تُتيح منصة خدمات الرعاية الصحية عن بُعد لجميع المرضى الحصول على رعاية تتمتع بمستويات جودة متميزة باستخدام أحدث تقنيات التواصل عبر الفيديو والصوت ليتم تقديم الاستشارة الصحية اللازمة وتحديد الخطة العلاجية المناسبة، والحصول على الرعاية الصحية في المنازل. كما يتيح هذا التطبيق أيضاً الحصول على مجموعة من خدمات التشخيص الطبي المبدئي والتوجيهات والإرشادات الطبية اللازمة بالإضافة إلى الدعم اللازم للأشخاص ممن يعانون أمراض مزمنة أو من كبار المواطنين والمقيمين، أو من هم بحاجة إلى تجديد وصفة طبية معينة».

وأضافت الهاجري: «سيقوم فريق مختص من الأطباء والممرضين والمهنيين الصحيين بتقديم الرعاية الصحية عن بُعد لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومتابعة جميع الحالات الصحية التي يتم التواصل معها من خلال التطبيق والحصول على الاستشارة الطبية الملائمة».

وكان قد تم إجراء أكثر من 4400 فحص من خلال أداة «فحص الأعراض» المُدعمة بالذكاء الاصطناعي، والتي تعد إحدى المميزات التي توفرها المنصة.