السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«محمد بن راشد للفضاء» يفتح باب التسجيل في مخيم «التعلم العميق» للجامعيين

«محمد بن راشد للفضاء» يفتح باب التسجيل في مخيم «التعلم العميق» للجامعيين

باب التسجيل.

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء اليوم عن فتح باب التسجيل في المخيم التعليمي الافتراضي «التعلم العميق» لطلبة الجامعات، والذي ينظم عن بُعد على مدار 3 أيام تدريبية مكثفة، وتبدأ فعاليات المخيم التعليمي للطلاب في الفترة من 18 إلى 20 أغسطس.

ويأتي تنظيم المخيم التعليمي ضمن أحد مبادرات مركز محمد بن راشد للفضاء لدعم التوجهات الاستراتيجية لدولة الإمارات في هذا المجال، بما يعزز بناء جيل قادر على تبني التكنولوجيا المتقدمة وتقنياتها بهدف تطوير حلول مختلفة لتحديات المستقبل.

ويهدف مركز محمد بن راشد للفضاء بهذه المبادرة إلى تزويد الشباب بتجربة استثنائية لاستكشاف علوم الفضاء من خلال دروس نظرية وعملية فريدة وأنشطة تعليمية وتثقيفية يقدمها خبراء ومختصون في علوم الفضاء من مركز محمد بن راشد للفضاء. ويعد المخيم التعليمي بمثابة فرصة مهمة للطلبة المهتمين بهذا المجال لتكوين رؤية شاملة حول اكتساب مهارات جديدة في مجال الاستشعار عن بعد والأقمار الاصطناعية.

وقال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، في مركز محمد بن راشد للفضاء يوسف الشيباني: «يحرص مركز محمد بن راشد للفضاء على تقديم مساهمات فعالة تدعم التوجهات الاستراتيجية للإمارات في هذا المجال. وتتيح الفرصة أمام الشباب لاستكشاف جانب مهم من جوانب علوم الفضاء وتقنياته الحديثة التي تعتبر أساساً للعلوم المتقدمة في كافة المجالات، حيث أصبح طموح الإمارات واضحاً في تعزيز ريادتها في قطاع الفضاء، إذ تتخذ الدولة مبادرات بارزة في مجال تكنولوجيا الفضاء لتعزيز دور قطاع الفضاء، باعتباره محفزاً للأجيال الناشئة لدراسة مثل هذه التخصصات العلمية».

من جانبه، قال رئيس قسم تطوير التطبيقات والتحليل في مركز محمد بن راشد للفضاء المهندس سعيد المنصوري: «نعمل من خلال هذا المخيم على إعداد الشباب وتطوير مهاراتهم اللازمة لمواكبة مستقبل التعليم العميق وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي تلك النوعية من المهارات والمعرفة المهمة التي باتت ضرورة تفرضها علينا مستجدات العلوم والتكنولوجيا تحت تأثير التقدم التكنولوجي، والسعي لمواكبة وتيرة هذا التطور على المستوى الإقليمي والدولي».

وأضاف المنصوري «يعد هذا المخيم فرصة مميزة للطلاب والطالبات المهتمين بعلوم الفضاء، ويتضمن برنامج المخيم أنشطة نظرية وتطبـــيقية حول تحليل الصور الفضائية من الأقمار الاصطناعية، ومجال الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المواضيع المتعلقة لإثراء معارف الشباب وحثهم على هذا التوجه العلمي».

وينقسم برنامج مخيم التعلم العميق إلى ورش نظرية وتطبيقية. ويتناول فيها الجزء النظري، التعريف بالاستشعار عن بعد والتقنيات المستخدمة فيه، وسيركز على عمليات تحليل صور الأقمار الاصطناعية. فيما يتضمن الجزء العملي تعلّم تطبيقات التعليم الآلي المتخصصة وتتضمن تطبيق «بايثون وجوجل كولاب». كذلك يتضمن الجانب العملي إشراك الطلبة في تحدي تكنولوجي عبر مسابقة «هاكاثون» بجوائز مالية مجزية للفائزين، وفيها يطبق المتسابقون ما تعلموه طوال فترة المخيم على أن يتم منح المشاركين أيضاً شهادات من مركز محمد بن راشد للفضاء.

وسيتعلم المشاركون في مخيم التعلم العميق 3 عناصر أساسية تدور حول التعريف بمبادئ التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، وكيفية استخدام صور القمر الاصطناعي، والقدرة على تحليل وتصنيف الصور الفضائية الملتقطة من الأقمار الصناعية.

ويُشترط في التقدم للمشاركة في هذا المخيم أن يكون من طلبة جامعات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن يراوح العمر بين 18 و30، مع معرفة بأساسيات الرياضيات، ولغة البرمجة الـ(بايثون)، وعمليات معالجة الصور، وسيكون التسجيل متاحاً لـ15شخصاً من الفئات المستهدفة من الطلبة، وسيكون آخر موعد لحجز المقاعد وتقديم المستندات المطلوبة هو 12 أغسطس المقبل عبر الموقع الإلكتروني https://mbrsc-campreg.evsreg.com/. ويُذكر أن تاريخ تسديد الرسوم للتسجيل في المخيم التعليمي هو محدد بين 13 إلى 15 أغسطس.