الثلاثاء - 22 سبتمبر 2020
الثلاثاء - 22 سبتمبر 2020
No Image

إلزام ممارسي الرعاية بوصف النالوكسون مع المسكنات الأفيونية

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تعميماً لجميع ممارسي الرعاية الصحية، بوصف أدوية النالوكسون لجميع المرضى عند وصف المسكنات الأفيونية، وذلك لعلاج الألم والاضطرابات الناتجة من صرف المسكنات الأفيونية، مشددة على ضرورة وصف نوعَي الأدوية بشكل متزامن حماية للمرضى وحفاظاً على صحتهم.

وأكدت الوزارة، ضرورة تثقيف المرضى حول كيفية التعرف على الاكتئاب النفسي الناتج عن الجرعة الزائدة من المواد الأفيونية، وكيفية استخدام النالوكسون، موضحة أن علامات وأعراض الجرعة الزائدة من المواد الأفيونية المحتملة تشمل: صعوبة التنفس، نعاساً شديداً، عدم القدرة على الاستجابة أو الاستيقاظ.

وذكرت الوزارة، أنه يمكن أن تساعد أدوية النالوكسون في عكس الجرعة الزائدة من المواد الأفيونية لمنع حدوث الوفاة، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة الحصول على مساعدة طبية فورية حتى بعد صرف النالوكسون.

وأوضحت الوزارة أن هذا التعميم بناء على التوصيات الصادرة مؤخراً من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلى شركات الأدوية المصنعة لجميع مسكنات الأدوية الأفيونية والأدوية المستخدمة لعلاج الاضطرابات الناتجة عن صرف المسكنات الأفيونة، بضرورة إضافة توصيات جديدة حول وصف أدوية النالوكسون في النشرة الداخلية لهذه المنتجات.

#بلا_حدود