السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تخريج الدفعة الرابعة من منتسبي «المبرمج المواطن»

تخريج الدفعة الرابعة من منتسبي «المبرمج المواطن»

احتفت جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين وجامعة حمدان بن محمد الذكية اليوم السبت، بتخريج الدفعة الرابعة من منتسبي برنامج «المبرمج المواطن لعام 2020»، وذلك برعاية وحضور نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي رئيس جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين رئيس مجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الذكية الفريق ضاحي خلفان تميم.

وشهد حفل التخريج الذي عقد افتراضياً عبر منصة «زوم» توزيع الشهادات باستخدام تقنية «بلوك تشين» على دفعة عام 2020، التي ضمت 100 طالب وطالبة من نخبة المواهب الواعدة، للانخراط بقوة ضمن مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، في خطوة تؤكد التزام «جامعة حمدان بن محمد الذكية» بدعم «استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 - بلوك تشين»، والرامية إلى ترسيخ ريادة الدولة كمركز عالمي لصناعة المستقبل.

ولاقى الحدث إشادة واسعة بالإمكانات الواعدة التي أظهرها الموهوبون المشاركون من مختلف أنحاء الإمارات، في مجالات: لغات البرمجة ونظم التفكير الحاسوبية وأساسيات تطوير التطبيقات الرقمية والألعاب الإلكترونية وقواعد البيانات وعلم الشبكات، ما يمثل خطوة متقدمة على درب تعزيز الاستثمار الأمثل في الكفاءات الشابة باعتبارها عماد المستقبل.

طاقات وطنية شابة

ويكتسب البرنامج أهمية بالغة كونه المبادرة الوطنية الأولى من نوعها على صعيد تأهيل نخبة من الطاقات الوطنية الشابة والقادرة على التميز بالمجالات البرمجية والتكنولوجية، بما يتماشى مع التزام «جامعة حمدان بن محمد الذكية» بتخريج جيل جديد من المواهب الممكنة والعقول المنفتحة والمؤهلة تكنولوجياً ومعرفياً ومعلوماتياً، لقيادة عجلة التطور وتطويع التقنيات الحديثة في صنع مستقبل الإمارات.

واستقطبت الدورة الرابعة، التي حملت شعار «نحو مهارات تكنولوجية متقدمة» إقبالاً واسعاً، ليؤكد البرنامج الوطني مجدداً دوره المحوري في تعزيز الاستثمار الأمثل بالطاقات الكامنة لرأس المال البشري المواطن، المسلح بالعلم والمعرفة والقدرة على المساهمة في دفع مسار نمو الاقتصاد المعرفي القائم على الابتكار والتنافسية والإنتاجية، بما يتماشى مع «رؤية الإمارات 2021».

المبرمج المواطن

وأعرب الفريق ضاحي خلفان تميم عن سعادته بتخريج دفعة جديدة من الموهوبين والمتميزين في البرمجة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي تعتبر لغات المستقبل، لافتاً إلى أن البرنامج نجح على مدى 4 دورات في خلق بيئة محفزة للإبداع والتميز والابتكار، فضلاً عن تحويل المواهب الوطنية الواعدة إلى طاقات مبتكرة وقادرة على الانخراط في رسم ملامح الـ50 عاماً المقبلة، للوصول إلى غد أكثر إشراقاً، تماشياً مع الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، الذي قال: «فريقنا واحد.. وروحنا واحدة.. ومستقبلنا واعد بإذن الله».

وأضاف: «يواصل برنامج (المبرمج المواطن) دوره المحوري في إعداد الكفاءات الوطنية للوصول إلى العالمية، وتمثيل الإمارات في أبرز المحافل المحلية والعالمية، واضعاً الأساس المتين لتمكين الموهوبين من تسخير التكنولوجيا المتقدمة، وفي مقدمتها تقنيات البرمجة والثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي، في مختلف مجالات الحياة ليكونوا شركاء حقيقيين بمسيرة تحويل الإمارات إلى مختبر عالمي لصناعة المسـتقبل».

من جانبه، قال رئيس «جامعة حمدان بن محمد الذكية» ونائب رئيس «جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين» الدكتور منصور العور: «تنبع أهمية برنامج المبرمج المواطن من كونه دعامة مهمة لدفع عجلة الاستثمار في مهارات المستقبل، وتسخير الإمكانات المتاحة في تأهيل جيل مسلح بالمعرفة والكفاءة والخبرة في التعامل بفاعلية مع لغات البرمجة التي تبرز كسمة مميزة للعصر الرقمي، وذلك عملاً بالتوجيهات السديدة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الرئيس الأعلى لـ(جامعة حمدان بن محمد الذكية)، في تعزيز وتطوير العقول النابغة في دولتنا، كونها الثروة الحقيقية التي نفاخر بها العالم بما تحققه من إنجازات نوعية في مختلف المجالات الحيوية».

واختتمت الدورة الرابعة من برنامج «المبرمج المواطن»، بتخريج الطلبة المشاركين في «لغة البرمجة»، من الفئة العمرية من 7 إلى 10 سنوات بعد أن تعلموا الكثير عن الروبوت أوزوبوت، وكتابة الجمل البرمجية الصحيحة التي تساعده على العمل، إلى جانب برمجة الألعاب الإلكترونية مثل «كودو» (Kudo)، أما طلبة المرحلة العمرية بين 11 و14 سنة، فقد تم تقييمهم بناء على المهارات الأكثر تقدماً والمكتسبة من برمجة الألعاب الإلكترونية، إلى جانب المشاريع المطورة من قبلهم استناداً إلى أفكارهم الإبداعية في مجال تطوير الألعاب وبناء الشخصيات فيها، وتصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول باستخدام منصة (MIT App Inventor)، وسط إشادة بمشاركتهم الفعالة والتي كان لها تأثير إيجابي في البرنامج التدريبي.

وكانت الدورة الرابعة انطلقت من خلال ورش العمل والتدريب المباشر، ثم تحولت فيما بعد بالكامل إلى نموذج «التعليم عند بُعد»، في إطار الخطوات الوقائية والاحترازية في مواجهة جائحة كورونا وضمان الحفاظ على سلامة الطلبة.

تكريم الفائزين

وتخلل الحدث تكريم الفائزين افتراضياً في «مسابقة الهاكاثون» ضمن فئة «تصميم الألعاب» - «كودو»، حيث توج عمر عبد الرحمن خالد بالمركز الأول ضمن «مجموعة Kano الحاسوبية» في المرحلة العمرية 7-10 سنوات، وذلك بعد حصوله على الميدالية الذهبية، أما في منصة (MIT App Inventor) فكان المركز الأول والميدالية الذهبية ضمن المرحلة العمرية 11-14 سنة من نصيب ناصر إسماعيل الزرعوني.

كما مُنحت الميدالية الفضية لكل من فواغي عبدالله سعيد السعدي ضمن المرحلة العمرية 7-10 سنوات، ومانع مجدي مانع ضمن المرحلة العمرية 11-14 سنة، بينما حصد كل من عبدالله خالد عبدالله بوشامه ضمن المرحلة العمرية 7-10 سنوات، وخالد جمال أحمد عيسى آل ثاني ضمن المرحلة العمرية 11-14 سنة على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وام 2018 2020/08/08