الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

إنشاء وتطوير ممرات مشاة رياضية في جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي

أنجزت بلدية مدينة أبوظبي بدائرة البلديات والنقل مشروع إنشاء وتطوير ممرات مشاة رياضية في مناطق متفرقة في جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي بكلفة مالية إجمالية 106 ملايين و6 آلاف و385 درهماً، والذي شمل تنفيذ أعماله في 29 موقعاً، إنشاء مسارات دراجات هوائية بطول نحو 14.12 كم ومسارات ركض بطول نحو 39.31 كم إضافة إلى إنشاء 145 منطقة استراحة.

تهدف «بلدية مدينة أبوظبي» من خلال تنفيذ هذا المشروع - الذي يعتبر جزءاً من خطتها لتنفيذ كل مسارات المشاة والدراجات الهوائية طبقاً للمخطط الرئيسي المعتمد للمسارات في مدينة أبوظبي والبر الرئيسي - إلى تعزيز العديد من الجوانب الإيجابية المنشودة، مثل تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة رياضات المشي والركض وركوب الدراجات الهوائية، وتنشيط المسابقات المتعلقة بهذه الرياضات إضافة إلى تشجيع الجمهور على استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة مواصلات نظيفة وصديقة للبيئة الأمر الذي يدعم الصحة العامة ويجعل من ممارسة هذه الرياضات أسلوب حياة لدى الكثيرين.

و تضمنت أعمال المشروع في 15 موقعاً داخل جزيرة أبوظبي إنشاء مسارات ركض بطول نحو 11,254 كم ومسارات دراجات هوائية بطول نحو 14,120 كم إلى جانب إنشاء 60 منطقة استراحة في أماكن متفرقة بطول هذه المسارات.

وشملت هذه الأعمال كذلك إنشاء وتطوير مسار الدراجات الهوائية والركض على شارع الخليج العربي - ممشى الفنتير- والتي اشتملت على تأهيل مسارات ركض بطول نحو 5.2 كم ومسارات دراجات هوائية بطول نحو 8.8 كم إضافة إلى إنشاء وتركيب عدد من الاستراحات وأماكن التمرين في 12 منطقة متفرقة.

أما أعمال المشروع في البر الرئيسي (شمال) والتي تم تنفيذها في 6 مواقع فقد شهدت إنشاء مسارات للركض بطول إجمالي بلغ نحو 12,910 كم إضافة إلى إنشاء 40 منطقة استراحة.

في حين تضمنت أعمال 8 مواقع في البر الرئيسي (جنوب) إنشاء مسارات للركض بطول إجمالي بلغ نحو 15,145 كم علاوة على إنشاء 40 منطقة استراحة.

واشتملت أعمال المشروع على تركيب أجهزة إنارة في جميع المسارات، وتركيب معدات التمارين الرياضية في مناطق التمرين وكذلك تركيب بلاط الأرضيات وأثاث الشارع وتنفيذ أعمال الزراعة التجميلية المصاحبة وأعمال التظليل إضافة إلى تجهيز أعمال البنية التحتية اللازمة لأجهزة البيع السريع للمياه والعصائر في مناطق الاستراحات والتجمعات (الواحات) وعند التقاطعات وأماكن عبور المشاة.