الاثنين - 21 سبتمبر 2020
الاثنين - 21 سبتمبر 2020
 أرشفية
أرشفية

4 مراكز جديدة لفحص كورونا بتقنية الليزر بدبي والفجيرة ورأس الخيمة

رفعت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، مراكز فحص فيروس كورونا بتقنية الليزر «DPI» إلى العدد 7 في 4 إمارات (أبوظبي ودبي والفجيرة ورأس الخيمة) اليوم الأحد، حيث كانت فقط 3 مراكز في أبوظبي قبل نحو 3 أسابيع.

وتضاف المراكز الأربعة الجديدة وهي: مركز ميناء راشد، مركز الخوانيج في دبي، مركز الفجيرة، ومركز دفن الخور برأس الخيمة، إلى 3 مراكز سابقة في إمارة أبوظبي تقع بمدينة زايد والكورنيش ومركز الهيلي في مدينة العين.

ووفَّرت صحة الحجز على المواقع السبعة من تطبيقها الرسمي على الهواتف الذكية «صحة»، حيث يتمكن مقدم الطلب من الفحص خلال يوم إلى اثنين من تقديم الطلب، إلا أن الفحص نفسه لا يستغرق سوى ثوانٍ معدودة وتظهر نتيجة الفحص بالليزر (DPI) لدخول أبوظبي، ليكون صالحاً لمدة 48 ساعة فقط.

وأوضحت «صحة» أنه في حال أظهر فحصDPI) ) ضرورة إجراء مسحة الأنف (PCR) سيتعين على الشخص إجراء الفحص بالمركز ودفع 320 درهماً في الموقع، وبعد إجراء الفحص يتعين عليه الالتزام بالحجر المنزلي لحين تسلّمه نتيجة مسحة الأنف، منوهة بأن الفحص بالليزر لدخول أبوظبي متاح فقط بداية من سن 12 سنة، ويشترط إحضار الهوية الإماراتية الأصلية عند الحضور في الموعد، وإبراز رمز الـ QRالخاص بالموعد من على الهاتف.

وتعتمد تقنية «DPI» المبنية على الليزر على فحص عينات من الدم وقراءة شكل الخلايا فيها، لتحديد خلال ثوانٍ وجود التهابات كالتي يحدثها فيروس كوفيد-19، كما يعتمد نظام التشخيص في الجهاز المبتكر بالإمارات على تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدم في تحليل الصور وفقاً لمقياس دقيق جداً.

وتتميز تقنية «DPI» المبنية على الليزر بسهولة إجراءات الفحص والحصول على النتيجة، ورخص الكُلفة المالية، حيث لا يستغرق أكثر من 3 دقائق، يتم خلالها تسجيل الشخص عبر قارئ الهوية، ومن ثم أخذ الدم من الإصبع بالطريقة نفسها لفحص السكري في الدم، من خلال خدش صغير بمشرط طبي في الإصبع، ووضعه تحت الجهاز، حيث تضيء خلايا الدم المحاصرة بين شريطين مغطيين بشعاع الليزر، ليتم عبر تقنية «DPI» المبنية على الليزر تحديد إذا ما كانت خلايا الدم مصابة بالفيروس من عدمه، ما شجع الكثيرين على التسجيل للحصول على موعد، خصوصاً أن رسوم الفحص 50 درهماً فقط.

#بلا_حدود